الموضوع الأحوال الشخصية رقم الفتوى 0001
السؤال
السلام عليكم انا طلقت زوجتي الطلقة الثالثة امام القاضي وكانت حائضا قبل خمسة شهور والان اود ارجاع زوجتي لانني سمعت ان الطلاق في الحيض حرام وانا طلقتها ولا اعلم كيف طلقتها ارجو مساعدتي
الجواب
ما دام قد وقع الطلاق أمام القاضي فقد تم وقوع الطلاق البائن بينونة كبرى. فلا تحل المطلقة لمطلقها إلا بعد أن تنكح زوجا غيره نكاحا صحيحا ثم يطلقها وتنتهي عدتها دون توافق بين المطلقين قال تعالى { ٱلطَّلَٰقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَٰنٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّآ آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئاً إِلاَّ أَن يَخَافَآ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ ٱللَّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ ٱللَّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا ٱفْتَدَتْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ ٱللَّهِ فَأُوْلَـٰئِكَ هُمُ ٱلظَّٰلِمُونَ * فَإِنْ طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىٰ تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَآ أَن يَتَرَاجَعَآ إِن ظَنَّآ أَن يُقِيمَا حُدُودَ ٱللَّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ } [ البقرة:229-230] أما موضوع الطلاق أثناء الحيض فإنه وإن كان بدعيا فإنه يقع عند جمهور العلماء وهو ماعليه قانون الأحوال الشخصية الأردني والله تعالى أعلم.
الموضوع الأحوال الشخصية رقم الفتوى 0002
السؤال
انا متزوجة منذ 7 سنوات وعندي 3 بنات لكن زوجي دائما يهينيني و يشتم اهلي ويسب امي وابي مع العلم اني لا اقابله نفس الرد بل على العكس فانا ابر والديه واهله كثيرا وكذلك يمنعني من زيارة اهلي الا كل 3 او 4 اشهر مع العلم ان والدي متوفى وامي كبيرة في السن ومريضة وانا طبيبة ولكن لا استطيع تقديم الرعاية لها لان زوجي يكره ذلك وانا بصراحة لا ادري كيف اتصرف فهو غير راضٍ حتى لو لم أزر اهلي وايضا هو يمنع اهلي من زيارتي
الجواب
بناء على ما ورد في السؤال فإن الزوج سيء العشرة مع زوجته، ويعطي لأولاده الصورة السيئة في العلاقة بين الزوجين بما يؤثر على نفسياتهم، ونظرتهم في العلاقة الزوجية والأسرية مستقبلاً، ويتحمل وزر ذلك أيضاً أما بخصوص تقصيرك في تقديم الرعاية الصحية لوالدتك المريضة فأنت آثمة لمخالفتك ما أمر الله تعالى في كتابه العزيز من بر للوالدين قال تعالى: {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوۤاْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِٱلْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} [الإسراء: 23] وأكد وجوب الإحسان إليها (في عدة آيات أخرى: البقرة/83، النساء/36، الأنعام/151، الأحقاف/15)، ويؤكد وجوب البر كبر السن والمرض للوالدة وكون السائلة طبيبة أيضاً وتخالف أخلاق المهنة، وقد يوصلها ذلك إلى الوقوع في العقوق قال تعالى: {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُواْ فِي ٱلأَرْضِ وَتُقَطِّعُوۤاْ أَرْحَامَكُمْ أَوْلَـٰئِكَ ٱلَّذِينَ لَعَنَهُمُ ٱللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ} [محمد: 2223] وأكدت السنة النبوية وجوب بر الوالدين وإثم العقوق، ولذا فليس من حق زوجك أن يمنعك من زيارة أمك ورعايتها الصحية وليس عليك طاعته في معصية الله تعالى فعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (على المرء المسلم السمع والطاعة فيما احب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإن أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة) رواه مسلم وعن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لا طاعة في معصية الله، إنما الطاعة في المعروف) رواه مسلم. وقد أكد قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 36 لسنة 2010 ذلك فنصت المادة/ 78 منه (على الزوج أن لا يمنع زوجته من زيارة أصولها وفروعها وأخواتها بالمعروف، وعلى الزوجة أن تطيع زوجها في الأمور المباحة) والله تعالى أعلم.
الموضوع الأحوال الشخصية رقم الفتوى 0003
السؤال
ارجو التكرم بتبين تعريف الخلوه الشرعية في القانون الشرعي الاردني
وعلى اي اساس شرعي في القانون الاردني يحدد القاضي ان الخلوه الشرعية حاصله ام غير حاصله اذ هل يشترط الايلاج بين الزوجين ام هنالك احكام اخرى تثبت بها الخلوه الشرعية ارجو الافاده جزاكم الله عنا كل خير
الجواب
الخلوة الصحيحة: اجتماع الزوجين بعد العقد في مكان يأمنان فيه من اطلاع الناس عليهما كبيت مغلق، ولم يكن بأحدهما مانع، ولا يشترط الوطء مع الخلوة الصحيحة فقد اشترط قانون الأحوال الشخصية الأردني رقم 36 لسنة 2010 احدهما في المواد 34، 44، 45 منه:
أ‌. اذا تم الدخول أو الخلوة الصحيحة يلزم مهر المثل على أن لا يتجاوز المقدار الذي ادعته الزوجة ولا يقل عن المقدار الذي ادعاه الزوج.

ب‌. اذا لم يتم الدخول أو الخلوة الصحيحة ووقع الطلاق تستحق المطلقة نصف مهر المثل.

ت‌. اذا سمي مهر في العقد الصحيح لزم أداؤه كاملا بوفاة احد الزوجين ولو قبل الدخول أو الخلوة، وبالطلاق بعد الخلوة الصحيحة.

ث‌. اذا وقع الطلاق بعد العقد الصحيح وقبل الوطء أو الخلوة الصحيحة لزم نصف المهر المسمى.

ج‌. الفرقة التي يجب نصف المهر المسمى بوقوعها قبل الدخول أو الخلوة هي الفرقة التي جاءت من قبل الزوج سواء كانت طلاقا أم فسخا كالفرقة بالإيلاء واللعان واردة واباء الزوج الإسلام اذا اسلمت زوجته ويفعله ما يوجب حرمة المصاهرة والله تعالى أعلم.
الموضوع الأحوال الشخصية رقم الفتوى 0004
السؤال
السلام عليكم يا حضرة المفتي ::....
ما معنى الزنا؟؟؟.... وهل اذا دخل قضيب الرجل داخل رحم المراة ولم يتم القذف يعتبر زنا...وهل المداعبة دون دخول القضيب يعتبر زنا ؟؟
الجواب
الزنا كما عرفه صاحب البدائع: هو اسم للوطء الحرام في قبل المرأة الحية في حالة الاختيار في دار العدل ممن التزم احكام الإسلام العاري عن حقيقة الملك، وعن شبهته، وعن شبهة الاشتباه في موضع الاشتباه في الملك والنكاح جميعا، أما المالكية فعرفوا الزنا بانه وطء مكلف مسلم فرج آدمي لا ملك له فيه باتفاق (اي لا ملك له في هذا الفرج باتفاق الأئمة) تعمدا.

واما الشافعية فعرفوا الزنا بانه ايلاج حشفة، او قدرها من الذكر المتصل الأصلي من الآدمي بفرج محرم لعينه خال من الشبهة مشتهى، وأما الحنابلة فعرفوا الزنا بانه وطء امرأة في قبلها وطأ حراماً لا شبهة له في وطئها. وعليه فسؤال السائل يعتبر زنا وان لم يتم القذف والله تعالى أعلم، واما المداعبة فهي حرام، ومن مقدمات الزنا، وليس بزنا والله تعالى اعلم.
الموضوع الأحوال الشخصية رقم الفتوى 0005
السؤال
السلام عليكم ورحمة الله
سماحة المفتي
منذ 7 شهور وانا عاقد القران على ابنة الحلال ( عقد شرعي فقط دون دخول ) .. وانا الحمد لله رب العالمين ممن يحافظون على الصلاة لكن في بعض الاوقات كنت انام عن بعض الصلوات وحين اقوم اصليها حيث انها تكررت كثيرا عند صلاة الفجر وكنت دائما احاول ان اهيء طريقة لقيامي لاداء هذه الصلوات كضبط المنبه او اخبار اهلي ليوقظوني لكنني ممن يعانون من ثقل النوم بشكل كبير جدا ولم تفلح هذه المحاولات إلا نادرا .. ولا اخفيك يا سماحة المفتي وكلي اسف عن انني كنت احيانا انام عن صلاة الفجر كسلا حتى تطلع الشمس ووصل بي الامر مرة إلى ان أأخر صلاة الفجر حتى دخل موعد الظهر وقد كنت مستيقظا ظانا بأن معي متسع من الوقت لكن تفاجأت بدخول الصلاة .. والحمد لله رب العالمين بعد ان اكتشفت خطورة الوضع قد تبت لله عز وجل وأسأله القبول والمغفرة وتخليت عن هذا التقصير الذي لا مبرر له ولا عذر لكن سؤالي الذي أرقني وأنزل بي من التعب النفسي الشيء العظيم ( بسبب ما مررت به من ضلال هل الفتاة لا زالت زوجتي شرعيا ؟ وماذا يترتب علي أن افعل الآن ؟ )
الجواب
بارك الله فيك وفي حرصك على دينك فزوجتك ما زالت زوجتك بصحيح العقد الشرعي، ولا ينقضه سهوك عن صلاة كسلا كما لا يقدح ذلك في عقيدتك والله تعالى أعلم.
 

 (0)  (2) (4)  
  4 3 2 1