Home - إعراب القرآن
 الكتاب
 الآية
عرض





اعراب آيات سورة

( المسد )
{ تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ }
{تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ} [1]
في "تبّ" الأولى قولان: أحدهما أنه دعاء، والآخر أنه خبر. وفي إِسكان التاء قولان: أحدهما أنها لما كانت حرفاً وجب لها السكون، والآخر أنه لم تبق لها حركة فأمسكت "يَدَآ" فيه قولان: أحدهما أنه مجاز أي تبّ، والآخر أنه على الحقيقة كما يُروى أن أبا لهب أراد أن يرمي النبي صلى الله عليه وسلم فمنعه الله جل وعز من ذلك، وأنزل تَبّتْ يَدَا أبي لَهب "أي خُسِرَتْ يدا أبي لهب" فيه قولان: أحدهما أن علامة الخفض الياء، والقول الآخر أنه معرب من جهتين هذا قول الكوفيين "وَتَبَّ" فيه قولان: أحدهما أن فيه قد مضمرة كما رُوِيَ عن ابن مسعود أنه قرأ {تَبَّتْ يَدَآ أَبِي لَهَبٍ وقد تبّ}، والقول الآخر أنه خبر وأن "قد" لا تضمر لأنها حرف معنى.
   
{ مَآ أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ }
{مَآ أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ..} [2] في "مَآ" قولان أحدهما أنها في موضع نصب بأغنى، والقول الآخر أنها لا موضع لها من الإِعراب وأنها نافية. {وَمَا كَسَبَ} فيه قولان: أحدهما أنه يراد به ولده هذا قول ابن عباس، والقول الآخر ما كسبه من شيء.
   
{ سَيَصْلَىٰ نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ }
{سَيَصْلَىٰ نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ} [3]
فيه قولان: أحدهما أن الوقوف عليه ذاه بالهاء؛ لأن تأنيث الأسماء بالهاء، والآخر أن الوقوف ذات لأنه لا ينفصل مما بعده في المعنى.
   
السابق التالي