قوله: { ٱلْمَلِكِ }: هذه قراءةُ العامَّة أعني جرَّ " الملِكِ " وما بعده نعتاً له والبدلُ ضعيفٌ لاشتقاقِها. وقرأ أبو وائل ومسلمة ابن محارب ورؤبةُ بالرفعِ على إضمار مبتدأ مُقْتَضٍ للمدح. قال الزمخشريُّ: " ولو قُرِىء بالنصب على قولهم " الحمدُ الله أهلَ الحَمْد " لكان وجهاً ".وقرأ زيد بن علي " القَدُّوس " بفتح القاف. وتقدَّم الكلامُ عليه وعلى الأمِّيِّ والأمِّيِّين جَمْعِه. و " يَتْلُوا " وما بعده صفاتٌ لرسول.