الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ قَدْ سَمِعَ ٱللَّهُ قَوْلَ ٱلَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِيۤ إِلَى ٱللَّهِ وَٱللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمآ إِنَّ ٱللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ }

بين الله سبحانه فى اول هذه السورة مقام الانبساط حيث انبسطت المجادلة مع الحبيب ثم استحسن الله انبساطها ومجادلتها حين خلصت من الالتفات الى غيره بقوله { وَتَشْتَكِيۤ إِلَى ٱللَّهِ } اى لا الى غير الله ومنزل الشكوى مقام النجوى وبين النجوى والشكوى انبسطت الى المولى ثم زاد الكرم فى اظهار فضله عليها حين سمع كلامها واجابها بخطابه فاين انت من مقام الشكوى عنه عنده به له عليه والنجوى فى السر وسر السر وبث الحزن والعربدة فى الانبساط حتى يسمع منك سبحانه نجواك وانبساطك واعطاك سولك ومأمولك انه سبحانه اذا اصطفى عبداً من عبيده لا ينظر الى ضعفه وكسبه ونسبه وسببه وحسنه وقبحه وعمله وعلمه وانه رجل او مرأة بل ينظر الى صميم اسراره المنبسطة على بساط الربوبية بنعت الذل والخضوع وينظر الى طلبات سره وهيجان قلبه وحركات روحه وتوجهه اليه بنعت الاقبال عليه فيقبله بحسن إقباله ويراعيه بكشف مشاهدته ويصرف عنه هجوم عساكر قهر امتحانه ويؤوي قلبه الى قرب قربه ومعادن جوده فيملا من نور العرفان وسنا الايقان وضياء الايمان ويطيبه بطيب محبته حتى يطير بجناح لطفه فى هواء هويته وبساتين مشاهدته فيجتنى من اشجار حقائقها ثمرات الزلفات والمدانات فيقوى بها فى حمل واردات التجلى والتدلى قال الاستاذ لما صدقت فى شكواها الى الله وايست من استكشاف ضرها من غير الله انزل الله فى شانها هذه الأية.