الرئيسية - التفاسير


* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَىٰ مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ ٱلْكُفْرَ بِٱلإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَآءَ ٱلسَّبِيلِ }

سبب النزول:

اختلف المفسرون في سبب نزول هذه الآية، فروي عن ابن عباس أنه قال: قال رافع بن خزيمة، ووهب بن زيد لرسول الله (صلى الله عليه وسلم) إئتنا بكتاب تنزله علينا من السماء نقرأه، وفجرّ لنا انهارا، نتبعك ونصدقك، فانزل الله في ذلك من قولهما { أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سئل موسى من قبل } وقال الحسن عنى بذلك المشركين من العرب لما سألوه فقالواأو تأتي بالله والملائكة قبيلا } وقالوا:أو نرى ربنا } وقال السدي: سالت العرب محمداً (صلى الله عليه وسلم) أن ياتيهم بالله فيروه جهرة. وقال مجاهد: سألت قريش محمداً أن يجعل لهم الصفا ذهباً. فقال نعم هو لكم كالمائدة لبني إسرائيل. فأبوا ورجعوا. وقال ابو علي: روي ان النبي (صلى الله عليه وسلم) سأله قومه ان يجعل لهم ذات أنواط كما كان للمشركين ذات انواط وهي شجرة كانوا يعبدونها، ويعلقون عليها التمر، وغيره من الماكولات. كما سألوا موسىاجعل لنا إلها كما لهم إلهة } ومعنى " أم " في قوله: { أم تريدون } التوبيخ وإن كان لفظها لفظ الاستفهام كقوله تعالىكيف تكفرون بالله } اللغة:

وأم على ضربين: متصلة، ومنفصلة: فالمتصلة عديلة الالف وهي مفرقة لما جمعته اي. كما ان او مفرقة لما جمعته احد تقول: اضرب ايهم شئت أزيدا ام عمراً ام بكرا. والمنفصلة غير المعادلة لألف الاستفهام قبلها لا يكون الا بعد كلام، لانها بمعنى بل والالف كقول العرب: إنها لابل ام شاة كانه قال: بل شاة هي. ومنه قوله:الم تنزيل الكتاب لا ريب فيه من رب العالمين. أم يقولون افتراه } كانه قال: بل يقولون: افتراه. وكذلك { أم تريدون } كانه قيل: بل تريدون وقال الاخطل.
كذبتك عينك ام رأيت بواسط   غلس الظلام من الرباب خيالا
وقال الفراء: إن شئت قلت قبله استفهام فترده عليه. وهو قوله: { ألم تعلم أن الله على كل شيء قدير } وقال الرماني في هذا بعد أن تكون على المعادلة ولا بد ان يقدر له أم تعلمون خلاف ذلك " فتسألون رسولكم كما سئل موسى من قبل " والمعنى أنهم يتخيرون الايات ويسالون المحالات. كما سئل موسى، فقالوا: { اجعل لنا إلها كما لهم آلهة } وقالوالن نؤمن لك حتى نرى الله جهرة } وهذا الوجه اختاره البلخي والمغربي وحكي عن بعضهم أن ذلك عطف على قوله:افتؤمنون ببعض الكتاب } وقيل ايضاً لما قيل لهم قولوا:انظرنا واسمعوا } كان تقدير الكلام فهل تعقلون هذا ام تريدون ان تسألوا رسولكم.

وقوله: { سواء السبيل } معناه قصد الطريق ـ على قول الحسن ـ وسواء بالمد تكون على ثلاثة اوجه بمعنى قصد وعدل، وبمعنى وسط.

السابقالتالي
2