الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ يٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُواْ فِي ٱلْمَجَالِسِ فَٱفْسَحُواْ يَفْسَحِ ٱللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ ٱنشُزُواْ فَانشُزُواْ يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَٱللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُم تَفَسَّحُوا } توسعوا وقرىء تفاسحوا. { فِى المَجَالِسِ فَافْسَحُوا } مجلس رسول الله كانوا يتضامنون فيه للقرب منه صلى الله عليه وسلم والسماع والنظر اليه ويلحق به مجلس غيره أو المراد بالمجلس الجنس ويدل له قراءة عاصم في المجالس ولكن يجوز في قراءته أيضا ان يكون المراد مجالسه صلى الله عليه وسلم فإنها متعددة ومجالس الناس فإن لكل واحد مجلسا قال زيد بن اسلم وقتادة نزلت الآية بسبب تضايق الناس في مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم فيأتي الرجل له الحق والسن والقدم في الاسلام فلا يجد مكانا. وقيل " انه صلى الله عليه وسلم يحب المهاجرين والانصار فجاء ناس منهم يوما وقد سبقوا الى المجلس فسلموا على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليهم وسلموا على المؤمنين فردوا عليهم وقاموا على ارجلهم ينتظرون أن يوسع لهم فلم يوسعوا فشق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم فقال قم يا فلان قم يا فلان بقدر النفر الآتين من أهل بدر فشق ذلك على من قام من مجلسه حتى عرف النبي صلى الله عليه سلم الكراهة في وجههم " فنزلت الآية وقيل نزلت في ثابت من قيس وقد مر في الحجرات وقيل كان ذلك في الصفة من مسجده صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة والممكان ضيق ونسخت الآية القيام من مكان ليقعد فيه غير القائم منه وفي الحديث " لايقم احد من مجلسه ثم يجلس فيه الرجل ولكن تفسحوا يفسح لكم " وقام احد في مجلسه صلى الله عليه وسلم لغيره فذهب الغير يجلس فيه فنهاه صلى الله عليه وسلم وقيل إلا للعالم والامام والوالد. وكذا القيام على الارجل اجلالا " فقد قال صلى الله عليه وسلم حين اقبل سعد قوموا إلى سيدكم " ويجب على المعظم ان لا يحب ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم " من احب ان يتمثل له الناس قياما فليتبوأ مقعده من النار " وفي الاحتجاج بقضية سعد قيل نظر لانها اختفت بها قرائن سوغت ذلك منها ان المراد امسوا اليه وسلموا عليه وقيل المجلس مجلس القتال وهي مراكز الغزاة سماها مجالس ولا جلوس فيها كقوله مقاعد للقتال وكأنه سمي الثبوت بالارجل على الارض باسم الثبوت عليها بالمقاعد كأن الرجل يأتي الصف فيقول تفسحوا فيأبون لحرصهم على الشهادة فربما كان شديد البأس والحجة دعاية اليه ويقاس عليه مجلس العلم والقرآن والذكر ومن تفسح لغير متول كمن قطع عرى الاسلام إلا ان خاف فتنة. ومن وسع على عباد الله انواع الخير وسع له في الدنيا والآخرة كما قال { يَفْسَحِ اللهُ لَكُمْ } وقيل يفسح لكم في مجالس الجنة والجزم في جواب الامر وقرىء بفتح لام المجلس على انه مصدر ميمي أي في الجلوس.

السابقالتالي
2 3