لمَّا قال:{ وَلَقَدْ سَبَقَتْ كَلِمَتُنَا } [الصافات: 171] إلى آخره، وهدد أعداءه، أقسم على وقوع الانتقام منهم كما انتقم ممن قبلهم فقال: { بِسمِ ٱللهِ ٱلرَّحْمٰنِ ٱلرَّحِيـمِ * صۤ }: كما مر { وَٱلْقُرْآنِ ذِي ٱلذِّكْرِ }: البيان لكل شيء أو الشرف وجوابه أن الأمر ليس كما زعم قريش { بَلِ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فِي عِزَّةٍ }: استكبار { وَشِقَاقٍ }: خلاف عظيمين عن الحق { كَمْ }: أي: كثيرا { أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ }: من المخالفين لأنبيائهم { فَنَادَواْ }: استغاثة حينئذ { وَّلاَ }: مشبهة بليس { تَ }: زائدو مبالغة كثمة، أي ليس الحين { حِينَ مَنَاصٍ }: مفر { وَعَجِبُوۤاْ أَن جَآءَهُم مٌّنذِرٌ مِّنْهُمْ }: من أنفسهم، هو محمد صلى الله عليه وسلم { وَقَالَ ٱلْكَافِرُونَ }: أي: قالوا { هَـٰذَا سَاحِرٌ }: في معجزاته { كَذَّابٌ * أَجَعَلَ ٱلآلِهَةَ إِلَـٰهاً وَاحِداً }: بأمره بقول: لا إله إلا الله { إِنَّ هَـٰذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ }: بليغ في العجب { وَٱنطَلَقَ ٱلْمَلأُ }: الأشراف { مِنْهُمْ }: من قريش بعدما أمرهم به قائلين بعضهم لبعض: { أَنِ ٱمْشُواْ وَاْصْبِرُواْ عَلَىٰ }: عبادة { آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَـٰذَا }: الذي يدعيه من النبوة والترفع { لَشَيْءٌ يُرَادُ }: يريده كل أحد ولا يصل إليه { مَا سَمِعْنَا بِهَـٰذَا }: المدعى { فِى ٱلْمِلَّةِ ٱلآخِرَةِ }: ملة عيسى إذ النصاري كانوا يثلثون { إِنْ }: ما { هَـٰذَا إِلاَّ ٱخْتِلاَقٌ }: كذب { أَ }: و { ءُنزِلَ عَلَيْهِ ٱلذِّكْرُ }: الوحي { مِن بَيْنِنَا }: وليس بأشرفنا { بَلْ هُمْ فَي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي }: القرآن أنه حق أم لا، فقولهم: إن هذا... إلى آخره تفوه بلا اعتقاد { بَل لَّمَّا يَذُوقُواْ عَذَابِ }: بعد، فإذا ذاقوه زال شكهم { أَمْ }: بل، أ { عِندَهُمْ خَزَآئِنُ رَحْمَةِ رَبِّكَ ٱلْعَزِيزِ ٱلْوَهَّابِ }: من النبوة وغيرها فيردونها ممن شاءوا { أَمْ لَهُم مُّلْكُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا }: فإن كان كذلك { فَلْيَرْتَقُواْ }: فليصعدوا { فِى ٱلأَسْبَابِ }: الموصلة إلى السماء ليأتوا بالوحي إلى من شاءوا، هم { جُندٌ مَّا }: صلة أي: حقير { هُنَالِكَ }: في تكذيبهم لك { مَهْزُومٌ }: مكسور عما قريب { مِّن }: جنس { ٱلأَحَزَابِ }: المتحزبين على الأنبياء فيهلكون كما أهلكوا { كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَعَادٌ وفِرْعَوْنُ ذُو ٱلأَوْتَادِ }: كان له أوتاد يعذب أو يلعب بها { وَثَمُودُ وَقَوْمُ لُوطٍ وَأَصْحَابُ لْئَيْكَةِ }: قوم شعيب كما مر { أُوْلَـٰئِكَ }: هم { ٱلأَحْزَابُ }: المذكورة { إِن }: أي: ما { كُلٌّ }: منهم { إِلاَّ كَذَّبَ ٱلرُّسُلَ }: إذ مكذب أحدهم كمكذب كلهم { فَحَقَّ }: وجب { عِقَابِ }: عليهم { وَمَا يَنظُرُ }: ينتظر { هَـٰؤُلآءِ }: الكفرة { إِلاَّ صَيْحَةً واحِدَةً }: نفخة الفزع { مَّا لَهَا مِن فَوَاقٍ }: رجوع، أي: لاتثنى، أو بضم الفاء توقف قدر ما بين الحلبتين، وبفتحها الإفاقة { وَقَالُواْ }: استهزاء يا { رَبَّنَا عَجِّل لَّنَا قِطَّنَا }: قسطنا من العذاب أو صحيفة أعمالنا من قطه: قطعه { قَبْلَ يَوْمِ ٱلْحِسَابِ * ٱصْبِر عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ وَٱذْكُرْ }: لهم { عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا ٱلأَيْدِ }: القوة في الطاعة، أي: قصته تعظيما للمعصية في نظرهم { إِنَّهُ أَوَّابٌ }: رجاع إلى الله تعالى { إِنَّا سَخَّرْنَا ٱلجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ }: بتسبيحه { بِٱلْعَشِيِّ }: وقت العشاء { وَٱلإِشْرَاقِ }: وقت صلاة الضحى وهو أن تشرق الشمس أي: يتناهى ضوءها وشروقها طلوعها هذا بفهم مداومتهن عليه، والأول موافقتهن فيه { وَٱلطَّيْرَ مَحْشُورَةً }: مجتمعه إليه من الجوانب { كُلٌّ }: منها { لَّهُ أَوَّابٌ }: رجاع إلى التسبيح بتسبيحه { وَشَدَدْنَا }: قوينا { مُلْكَهُ }: بالهيبة وكثرة الجنود { وَآتَيْنَاهُ ٱلْحِكْمَةَ }: النبوة { وَفَصْلَ ٱلْخِطَابِ }: البيان الشافي للمخاطب { وَهَلْ }: استفهام تعجب مما بعده { أَتَاكَ نَبَؤُاْ }: تحاكم { ٱلْخَصْمِ }: ملكين جاءا في صورة رجلين في غير يوم القضاء فمنعها الحرس { إِذْ تَسَوَّرُواْ ٱلْمِحْرَابَ }: فصعدوا سور مسجده، جمع لأن الاثنين أقل الجمع { إِذْ دَخَلُواْ عَلَىٰ دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُواْ لاَ تَخَفْ }: نحن { خَصْمَانِ بَغَىٰ }: ظلم { بَعْضُنَا عَلَىٰ بَعْضٍ }: قالاه تعريضا له إذ كان { فَٱحْكُمْ بَيْنَنَا بِٱلْحَقِّ وَلاَ تُشْطِطْ وَٱهْدِنَآ إِلَىٰ سَوَآءِ ٱلصِّرَاطِ * إِنَّ هَذَآ أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً }: أنثى الضأن، وقد يكنى بها عن المرأة { وَلِي نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا }: ملكنيها أو اجعلها كفلي أي: نصيبي { وَعَزَّنِي }: غَلبني { فِي ٱلْخِطَابِ }: من خاطبنى في المرأة أي: خطبها على خطبتي وتزوج بها { قَالَ }: داود: { لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ }: مضافةً { إِلَىٰ نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ ٱلْخُلَطَآءِ }: الشركاء { لَيَبْغِيۤ }: ليظلم { بَعْضُهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ إِلاَّ ٱلَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا }: صلة { هُمْ }: فقالا: قضى على نفسه وصعدا إلى السماء { وَظَنَّ }: علم { دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ }: ابتليناه بمحبتها، وأما قصة أوريا فإفْكٌ، حكم عليٌّ رضي الله تعالى عنه على من حدث بها بمائة وستين جلدة.