الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ فَٱنْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي ٱلْيَمِّ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَكَانُواْ عَنْهَا غَافِلِينَ }

يقول تعالـى ذكره: فلـما نكثوا عهودهم، انتقمنا منهم، يقول: انتصرنا منهم بإحلال نقمتنا بهم وذلك عذابه فأغرقناهم فـي الـيـمّ، وهو البحر، كما قال ذو الرُّمَّة:
داوِيَّةٌ وَدُجَى لَـيْـلٍ كأنَّهُما   يَـمٌّ تَراطَنُ فِـي حافـاتِهِ الرُّومُ
وكما قال الراجز:
كبـاذِخِ الْـيَـمّ سَقاهُ الْـيَـمّ   
{ بأنَّهُمْ كَذَّبُوا بآياتِنا } يقول: فعلنا ذلك بهم، بتكذيبهم بحججنا وأعلامنا التـي أريناهموها. { وكانُوا عَنْها غافِلِـينَ } يقول: وكانوا عن النقمة التـي أحللناها بهم غافلـين قبل حلولها بهم أنها بهم حالة. والهاء والألف فـي قوله: «عَنْها» كناية من ذكر النقمة، فلو قال قائل: هي كناية من ذكر الآيات، ووجه تأويـل الكلام إلـى: وكانوا عنها معرضين فجعل إعراضهم عنها غفولاً منهم إذ لـم يقبلوها، كان مذهبـا يقال من الغفلة، غَفَل الرجل عن كذا يَغْفُل عنه غَفْلة وغُفُولاً وغَفْلاً.