الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ ٱلْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَىٰ مَوْتِهِ إِلاَّ دَابَّةُ الأَرْضِ تَأْكُلُ مِنسَأَتَهُ فَلَمَّا خَرَّ تَبَيَّنَتِ ٱلْجِنُّ أَن لَّوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ ٱلْغَيْبَ مَا لَبِثُواْ فِي ٱلْعَذَابِ ٱلْمُهِينِ }

{ فلما قضينا } انزلنا. { عليه } على سليمان. { الموت ما دلهم } اي ماد الجن وقيل الانس والجن. { على موته إلا دابة الأرض } هو مصدر أرضت الخشبة بالبناء للمفعول اي اكلتها الدابة التي تأكلها فاضافة دابة إليه لانه فعلها وليس الارض هو الارض التي يمشى عليها والدابة هي الارضة بفتح الهمزة والراء وقد نسكن الراء لا تضم الهمزة واسكان الراء ويقال لها السرقة وهي التي تأكل الخشب وقرىء { فلما قضى عليه الموت } اي قضى الله وقرىء { الا دابة الأرض } بفتح الراء وهو مطاوعة الخشبة لتلك الدابة المسماة بالارضة بالتاء اعني تأثرها بها يقال أكلت الارضة الخشبة ارضا فارضت الخشبة ارضا كما يقال أكلت الدودة الاسنان أكلا فأكلت الاسنان أكلا. { تأكل منساته } بألف خالصة بدل من همزة في قراءة نافع وابي عمرو، وقرأ ابن ذكوان بهمزة ساكنة والباقون بهمزة مفتوحة وحمزة اذا وقف جعلها بين بين على اصله وقرىء { منسأته } بألف فهمزة كما يقال ميضأة وميضاءة بهمزة بعد الف وتركها وهي الموضع الذي يتوضى فيه والمراد العصا لانه ينسائها اي يطرد ويزجر بها ونسأت البعير طردته واخرته وقرىء بفتح الميم وتخفيف الهمزة بقلبها الفا وحذفها وبكسر الميم وحذف الالف فتتصل السين بالتاء وقرىء { منساته } على ان من حرف جر وساءة مجرور وهي طرف العصا. قال جار الله سميت بساءة القوس على الاستعارة وفيها لغتان كقولهم قحة وقمة انتهى. قال الاستاذ قدس الله سره فلان عربي قح اي محض وعربيته قحة اي محضة وكل محض خالص فهو قح ورجل قح جاف لئيم كأنه خالص في اباه واللئوم وقح عظيم الكرم ولغتا القحة بضم القاف وكسرها وفي القاموس وقول الفراء يجوز يعني في الاية من ساته بفصل من على أنه حرف جر والساة لغة في سية القوس فيه بعد وتعجرف. وذكر جار الله ان تخفف المنسأة بقلب الهمزة الف وبحذفها ليس بقياس وان القياس في التخفيف اخراج الهمزة بين بين وانه قرىء { اكلت منساته } وجملة تأكل او أكلت حال. { فلما خر } ميتا او وقع للارض بانكسار العصا الكل الارضة إياها وكان متكئا عليها. { تبينت الجن } علمت واصله العلم بعد بحث وتطلع يقال تبين زيد الامر اي علمه بعد تشوف له. { ان } مخففة واسمها ضمير الشان. { لو } حرف امتناع. { كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين } وكل ذلك خبر لان ويقدر المصدر منه ويضاف اليه. اسم دال على السلب يكون هذا المضاف مفعولا به لتبين اي تبينت الحق عدم لبثهم في العذاب المهين لو كانوا يعلمون الغيب، ويجوز ان يكون تبينت بمعنى انكشفت وظهرت والاسم على السلب بدل اشتمال من الجن.

السابقالتالي
2 3 4