قوله تعالى: { وَقَالُواْ هَـٰذِهِ أَنْعَٰمٌ وَحَرْثٌ حِجْرٌ } والحِجْرُ: الحرام، وأصله من الحَجْر، وهو المنع، ومنه: فلان في حَجْر القاضي، أي: في منعه الصادّ له عن التصرف في ماله. والحِجْر: العقل؛ لأنه يمنع من التورط في المهالك. وضم الحاء لغة قرأ بها الحسن البصري وقتادة. وقرأ ابن مسعود وأُبيّ بن كعب وابن عباس في آخرين: " حِرْجٌ " بتقديم الراء على الجيم، مثل: جَذَبَ وجَبَذَ. " وحِجْر " فِعْل بمعنى مفعول؛ كالذِّبْح والطِّحْن، ويستوي في الوصف به المذكر والمؤنث، والواحد والجمع. وأشاروا بقولهم: [هذه حجر] إلى البحيرة والسائبة والوصيلة والحامي. وقيل: إلى الذبائح التي كانوا يذبحونها لآلهتهم وإلى ما كانوا يجعلونه لها من زروعهم. { لاَّ يَطْعَمُهَآ إِلاَّ مَن نَّشَآءُ } قال ابن السائب: هم الرجال دون النساء. وقال ابن زيد: بالعكس من ذلك. وقيل: سدنَةُ الأوثان. وفي قوله: { بِزَعْمِهِمْ } إشعار بأنهم ليسوا على بصيرة من أمرهم. { وَأَنْعَٰمٌ حُرِّمَتْ ظُهُورُهَا } وهي البحائر والسوائب والحوامي حين تذبح، { وَأَنْعَٰمٌ لاَّ يَذْكُرُونَ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَيْهَا } وإنما يذكرون عليها اسم الصنم. وقيل: هي التي لا يحجّون عليها ولا يُلبّون على ظهورها. والمعنى: أنهم قسموا أنعامهم فقالوا: هذه أنعام حِجْرٌ، وهذه أنعام محرمة الظهور، وهذه أنعام لا يذكرون اسم الله عليها، فنوّعوها على هذا التنويع، ونسبوا ذلك إليه افتراءً واجتراءً عليه. و { ٱفْتِرَآءً } نصب على [غير] المصدر. وقيل: على الحال، أو هو مفعول لأجله. { سَيَجْزِيهِم بِمَا كَانُواْ يَفْتَرُونَ } أي: يجزيهم بكذبهم في قولهم: " إن الله أمرنا بذلك ". قوله تعالى: { وَقَالُواْ مَا فِي بُطُونِ هَـٰذِهِ ٱلأَنْعَٰمِ } أي: ما في بطون البحائر والسوائب والوصائل من الأجنَّة والألبان، { خَالِصَةٌ لِّذُكُورِنَا وَمُحَرَّمٌ عَلَىٰ أَزْوَٰجِنَا } أي: ما انفصل عنها حياً خالص للذكور دون الإناث، وما ولد منها ميتاً اشترك في أكله الذكور والإناث. وتأنيث " خالصةٌ " للمبالغة في الخلوص؛ كرَاوِيَة، وعلاَّمَة، ونسَّابَة، أو لأن ما في بطون الأنعام أنعام، فحمل التأنيث في " خالصة " على معنى " ما " والتذكير في " مُحَرَّمٌ " على لفظها. وقال الزمخشري: يجوز أن يكون مصدراً وقع موقع الخالص؛ كالعاقبة. أي: ذو خالصة. ويدل عليه قراءة من قرأ: " خالصةً " بالنصب، على أن قوله: " لذكورنا " هو الخبر، و " خالصة " مصدر مؤكد، ولا يجوز أن يكون حالاً متقدمة، لأن المجرور لا يتقدم عليه حالُه. وقرأ ابن مسعود وأبو العالية والأعمش: " خَالِصٌ " بالرفع من غير هاء. وقرأ ابن عباس وأبو رزين: " خَالِصه " برفع الصاد والهاء على ضمير مذكر. قال الزجاج: هو عندي -والله أعلم- ما خَلصَ حَيّاً. وقرأ قتادة: " خالصةً " بالنصب، كما تقدم.