الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلاَلُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً } * { وَيُطَافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِّن فِضَّةٍ وَأَكْوابٍ كَانَتْ قَوَارِيرَاْ }

يعني تعالى ذكره بقوله: { وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا } وقَرُبت منهم ظلال أشجارها. ولنصب دانية أوجه: أحدها: العطف به على قولهمُتَّكِئيِن فِيها } والثاني: العطف به على موضع قولهلا يَرَوْنَ فِيها شَمْساً } لأن موضعه نصب، وذلك أن معناه: متكئين فيها الأرائك، غير رائين فيها شمساً. والثالث: نصبه على المدح، كأنه قيل: متكئين فيها على الأرائك، ودانية بعد عليهم ظلالها، كما يقال: عند فلان جارية جميلة، وشابة بعد طرية، تضمر مع هذه الواو فعلاً ناصباً للشابة، إذا أريد به المدح، ولم يُرَد به النَّسَق وأُنِّثَتْ دانيةً لأن الظلال جمع. وذُكر أن ذلك في قراءة عبد الله بالتذكير: «وَدَانِياً عَلَيْهِمْ ظِلالُها» وإنما ذكر لأنه فعل متقدّم، وهي في قراءة فيما بلغني: «وَدَانٍ» رفع على الاستئناف. وقوله: { وَذُلِّلَتْ قُطُوفُها تَذْلِيلاً } يقول: وذُلِّل لهم اجتناء ثمر شجرها، كيف شاؤوا قعوداً وقياماً ومتكئين. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: { وَذُلِّلَتْ قُطُوفُها تَذْلِيلاً } قال: إذا قام ارتفعت بقدره، وإن قعد تدلَّت حتى ينالها، وإن اضطجع تدلَّت حتى ينالها، فذلك تذليلها. حدثنا بشر، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: { وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذلِّلَتْ قْطُوفُها تَذْلِيلاً } قال: لا يردُّ أيديَهم عنها بُعد ولا شوك. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله: { قُطُوفُها دَانِيَةٌ } قال: الدانية: التي قد دنت عليهم ثمارها. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان { وَذُلِّلَتْ قُطُوفُها تَذْلِيلاً } قال: يتناوله كيف شاء جالساً ومتكئاً. وقوله: { وَيُطافُ عَلَيْهِمْ بِآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وأكْوَابٍ كانَتْ قَوَارِيراً } يقول تعالى ذكره: ويُطاف على هؤلاء الأبرار بآنية من الأواني التي يشربون فيها شرابهم، هي من فضة كانت قوارير، فجعلها فضة، وهي في صفاء القوارير، فلها بياض الفضة وصفاء الزجاج. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله: { وَيُطافُ عَلَيْهِمْ بآنِيَةٍ مِنْ فِضَّةٍ وأكْوابٍ كانَتْ قَوَارِيرَ } يقول: آنية من فضة، وصفاؤها وتهيؤها كصفاء القوارير. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن مجاهد من فضة، قال: فيها رقة القوارير في صفاء الفضة. حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: { قَوَارِيرَ مِنْ فِضَّةٍ } قال: صفاء القوارير وهي من فضة.

السابقالتالي
2