قوله: { مُصْبِحِينَ }: هذا حالٌ مِنْ فاعلِ " لَيَصْرِمُنَّها " وهو مِنْ " أصبح " التامَّةِ، أي: داخلين في الصَّباح. كقولِ تعالى:{ وَإِنَّكُمْ لَّتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُّصْبِحِينَ } [الصافات: 137] وقولِهم: " إذا سَمِعْتَ بسُرَى القَيْنِ فاعلَمْ أنه مُصْبِحٌ ". والكاف في " كما " في موضع نصبٍ نعتاً لمصدرٍ محذوفٍ، أي: بَلَوْناهم ابتلاءً كما بَلَوْنا. و " ما " مصدريةٌ أو بمعنى الذين. و " إذ " منصوبةٌ بـ " بَلَوْنا " و " لَيَصْرِمنُّها " جوابٌ للقسم، وجاء على خلافِ مَنْطوقِهم، ولو جاء عليه لقيل: لَنَصْرِمُنَّها بنونِ التكلم.