الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِيۤ ءَادَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَىٰ شَهِدْنَآ أَن تَقُولُواْ يَوْمَ ٱلْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَـٰذَا غَافِلِينَ }

يقول تعالـى ذكره لنبـيه مـحمد صلى الله عليه وسلم: واذكر يا مـحمد ربك إذ استـخرج ولد آدم من أصلاب آبـائهم، فقرّرهم بتوحيده، وأشهد بعضهم علـى بعض شهادتهم بذلك، وإقرارهم به. كما: حدثنـي أحمد بن مـحمد الطوسي، قال: ثنا الـحسين بن مـحمد، قال: ثنا جرير بن حازم، عن كلثوم بن جبـير، عن سعيد بن جبـير، عن ابن عبـاس، عن النبـيّ صلى الله عليه وسلم، قال: " أخَذَ اللَّهُ الـمِيثاقَ مِنْ ظَهْرِ آدَمَ بِنَعْمانَ " يعنـي عرفة «فَأخْرَجَ مِنْ صُلْبِهِ كُلَّ ذُرّيَّةٍ ذَرأها، فَنَثرَهُمْ بَـينَ يَدَيْهِ كالذَّرّ، ثُمَّ كَلَّـمَهُمْ فَتَلا فَقالَ: { ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ؟ قالُوا بَلـى شَهِدْنا أنْ تَقُولُوا... } الآية إلـى { ما فَعَلَ الـمبْطِلونَ } ». حدثنا عمران بن موسى، قال: ثنا عبد الوارث، قال: ثنا كلثوم بن جبر، قال: سألت سعيد بن جبـير عن قوله: { وَإذْ أخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِـي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرّيَّاتِهِمْ } قال: سألت عنها ابن عبـاس، فقال: مسح ربك ظهر آدم، فخرجت كلّ نسمة هو خالقها إلـى يوم القـيامة بنعمان هذا، وأشار بـيده، فأخذ مواثـيقهم، وأشهدهم علـى أنفسهم { ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلـى }. حدثنا ابن وكيع ويعقوب قالا: ثنا ابن علـية، قال: ثنا كلثوم بن جبر، عن سعيد بن جبـير، عن ابن عبـاس، فـي قوله: { وَإذْ أخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِـي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرّيَّاتِهِمْ وأشْهَدَهُمْ علـى أنْفُسِهِمْ ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلـى شَهِدْنا } قال: مسح ربك ظهر آدم، فخرجت كلّ نسمة هو خالقها إلـى يوم القـيامة بنعمان هذا الذي وراء عرفة، وأخذ ميثاقهم { ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلـى شَهِدْنا } اللفظ لـحديث يعقوب. وحدثنـي يعقوب قال: ثنا ابن علـية، قال ربـيعة بن كلثوم، عن أبـيه فـي هذا الـحديث: { قالُوا بَلـى شَهِدْنا أنْ تَقُولُوا يَوْمَ القِـيامَةِ إنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غافِلِـينَ }. حدثنا عمرو، قال: ثنا عمران بن عيـينة، قال: أخبرنا عطاء بن السائب، عن سعيد بن جبـير، عن ابن عبـاس، قال: أوّل ما أهبط الله آدم، أهبطه بدجنـي، أرض بـالهند، فمسح الله ظهره، فأخرج منه كلّ نسمة هو بـارئها إلـى أن تقوم الساعة، ثم أخذ علـيهم الـميثاق: { وأشْهَدَهُمْ علـى أنْفُسِهِمْ ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلـى شَهِدْنا أنْ تَقُولُوا يَوْمَ القِـيامَةِ إنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غافِلِـينَ }. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا عمران بن عيـينة، عن عطاء، عن سعيد بن جبـير، عن ابن عبـاس، قال: أُهبِط آدم حين أهبط، فمسح الله ظهره، فأخرج منه كلّ نسمة هو خالقها إلـى يوم القـيامة، ثم قال { ألَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلـى } ، ثم تلا: { وَإذْ أخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِـي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرّيَّاتِهِمْ } فجفّ القلـم من يومئذ بـما هو كائن إلـى يوم القـيامة. حدثنا أبو كريب، قال: ثنا يحيى بن عيسى، عن الأعمش، عن حبـيب بن أبـي ثابت، عن سعيد بن جبـير، عن ابن عبـاس: { وَإذْ أخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِـي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرّيَّاتِهِمْ } قال: لـما خـلق الله آدم، أخذ ذرّيته من ظهره مثل الذرّ، فقبض قبضتـين، فقال لأصحاب الـيـمين ادخـلوا الـجنة بسلام، وقال للآخرين: ادخـلوا النار ولا أبـالـي.

السابقالتالي
2 3 4 5 6 7 8 9