القراءات: { يرضه } بالإِشباع: ابن كثير وعلي والمفضل وعباس وإسماعيل وابن ذكوان وخلف { يرضه } باختلاس ضمة الهاء: يزيد وسهل ويعقوب ونافع وعاصم غير يحيى وحماد والمفضل وحمزة وهشام وابن مجاهد والنقاش عن ابن ذكوان. الباقون { يرضه } بسكون الهاء { ليضل } بفتح الياء: ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب. الباقون: بالضم { أمن هو } بتخفيف المميم: نافع وابن كثير وحمزة وأبو زيد { يا عبادي الذين } بفتح الياء: الشموني والبرجمي والوقف بالياء { إني أمرت } { فبشر عبادي } بفتح المتكلم فيهما: شجاع وأبو شعيب وعباس والشموني والبرجمي والوقف بالياء { إني أخاف } بالفتح: أبو جعفر ونافع وابن كثير وأبو عمرو. { سالماً } بالألف: ابن كثير وأبو عمرو. والآخرون: بفتح السين واللام من غير ألف. الوقوف: { الحكيم } ه { له الدين } ه ط { الخالص } ط { أولياء } ه التقدير يقولون ولو وصل لأوهم أن ما نعبدهم أخبار من الله قاله السجاوندي. وعندي أن هذا وهم بعيد والأولى أن لا يوقف لئلا يفصل بين المبتدأ وخبره { زلفى } ج لاحتمال أن خبر المبتدأ هو ما بعده { يختلفون } ه ط { كفار } ه { ما يشاء } ز لتعجيل التنزيه { سبحانه } ط { القهار } ه ز { بالحق } ج لاحتمال كون ما بعده حالاً والاستئناف أفضل { والقمر } ط { مسمى } ط { الغفار } ه { أزواج } ط { ثلاث } ط { الملك } ط { تصرفون } ه { الكفر } ج لعطف جملتي الشرط مع وقوع العارض { لكم } ط { أخرى } ط لأن " ثم " لترتيب الأخبار { تعملون } ه { الصدور } ه { سبيله } ط { قليلاً } ز ص والأولى والوصل أو التقدير فإنك { النار } ه { رحمة ربه } ه { لا يعلمون } ه { الألباب } ه { ربكم } ط { حسنة } ط { واسعة } ط { حساب } ه { له الدين } ه ط { المسلمين } ه { عظيم } ه { ديني } ه لا { دونه } ط { يوم القيامة } ط { المبين } ه { ومن تحتهم ظلل } ط { عباده } ط { فاتقون } ه { البشرى } ج لانقطاع النظم مع فاء التعقيب { عباد } ه لا { أحسنه } ط { الألباب } ه { العذاب } ه { في النار } ه ج للآية مع الاستدراك مبنية لا لأن ما بعده وصف { الأنهار } ط { وعد الله } ط { الميعاد } ه { حطاماً } ط { الألباب } ه { من ربه } ط لحذف جواب الاستفهام من { ذكر الله } ط { مبين } ه { ربهم } ج لأن الجملة ليست من صفة الكتاب مع العطف { ذكر الله } ط { من يشاء } ط { هاد } ه { يوم القيامة } ط لحق الحذف كما مر { تكسبون } ه { لا يشعرون } ه { الدنيا } ج للام الابتداء مع العطف { أكبر } ه { يعلمون } ه { يتذكرون } ه ج لاحتمال كون { قرآنا } نصباً على المدح أو على الحال المؤكدة كما يجيء { يتقون } ه { متشاكسون } ه { لرجل } ط { مثلاً } ط { الله } ج للإضراب مع اتفاق الجملتين { لا يعلمون } ه { ميتون } ه { تحتصمون } ه.