الرئيسية - التفاسير


* تفسير تيسير التفسير/ اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ وَآتَيْنَآ مُوسَى ٱلْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً }

{ وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ } التوراة فى الطور بعد المناجاة، كما أنزلنا عليك الكتاب، وعرجنا بك، وهذا وجه الاتصال بما قيل ولا سواء، فانظركم بينأسرى بعبده } [الإسراء: 1] { وآتينا موسى } وانظركم بينيهدى للتى هى أقوم } [الإسراء: 9] وبين { هدى لبنى إسرائيل } وبينخير أمة أُخرجت } [آل عمران: 110] وبنى إسرائيل وبينأسرى بعبده } [الإسراء: 1]ولما جاء موسى لميقاتنا } [الأعراف: 143] والعبودية لله تعالى وصف عظيم.

{ وَجَعَلْنَاهُ } أى الكتاب، أولى من أن يقال جعلنا موسى { هُدًى لِبَنِى إِسْرَائِيلَ } متعلق بهدًى، واللام للتقوية، أو نعت هدىً أو متعلق بجعلنا واللام للنفع ولا تقل للتعليل.

{ ألا تَتّخِذُوا مِنْ دُونِى وَكِيلاً } أن مفسرة لآتينا أو لجعلناه هدى، أو لهما فإن إيتاءه وجعله هدى تكليف بالامتثال والازدجار، وذلك معنى القول دون حروفه، ولا ناهية وإن ناصبة، ولا ناهية على تقدير الباء، أو على، ومعنى وكيلا ربًّا يعبدونه من دون الله، يتركون إليه أمرهم، أى موكولا إليه أمرهم فعيل بمعنى مفعول.