{ وَأَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْيَمِينِ فِي سِدْرٍ مَّخْضُودٍ }: لا شوكَ فيه، { وَطَلْحٍ مَّنضُودٍ }: والطلح شجر الموز، متراكم نضيد بعضه على بعض.
{ وَظِلٍّ مَّمْدُودٍ } كما بين الإسفار إلى طلوع الشمس. وقيل: ممدود أي دائم.
{ وَمَآءٍ مَّسْكُوبٍ }: جَارٍ لا يتعبون فيه.
{ وَفَاكِهَةٍ كَثِيرَةٍ }: لا مقطوعة عنهم ولا ممنوعة منهم.
{ وَفُرُشٍ مَّرْفُوعَةٍ } لهم. وقيل: أراد بها النساء.
{ إِنَّآ أَنشَأْنَاهُنَّ إِنشَآءً فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً } أي الحُور العين.
{ عُرُباً } جمع عَرُوب وهي الغَنِجَةٌ المتحببةُ إلى زَوْجِها. ويقال عرباً: أي مُتَشَهيَّات إلى أزواجهن.
{ أَتْرَاباً }: جمع تِرْب، أي: هُنَّ على سِنٍّ واحدة.
{ لأَصْحَابِ ٱلْيَمِينِ }: أي خلقناهن لأصحاب اليمين.
{ ثُلَّةٌ مِّنَ ٱلأَوَّلِينَ وَثُلَّةٌ مِّنَ ٱلآخِرِينَ }: أي: ثلة من أُولَى هذه الأمة، وثُلة من أُخْراها.