الرئيسية - التفاسير


* تفسير رموز الكنوز في تفسير الكتاب العزيز/ عز الدين عبد الرازق الرسعني الحنبلي (ت 661هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ ٱنطَلِقُوۤاْ إِلَىٰ مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ } * { ٱنطَلِقُوۤاْ إِلَىٰ ظِلٍّ ذِي ثَلاَثِ شُعَبٍ } * { لاَّ ظَلِيلٍ وَلاَ يُغْنِي مِنَ ٱللَّهَبِ } * { إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَٱلْقَصْرِ } * { كَأَنَّهُ جِمَٰلَتٌ صُفْرٌ } * { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } * { هَـٰذَا يَوْمُ لاَ يَنطِقُونَ } * { وَلاَ يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ } * { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ } * { هَـٰذَا يَوْمُ ٱلْفَصْلِ جَمَعْنَٰكُمْ وَٱلأَوَّلِينَ } * { فَإِن كَانَ لَكمُ كَيْدٌ فَكِيدُونِ } * { وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ }

{ ٱنطَلِقُوۤاْ إِلَىٰ مَا كُنتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ } أي: انطلقوا إلى العذاب الذي كنتم تكذبون به في الدنيا.

ثم كرر فقال: { ٱنطَلِقُوۤاْ إِلَىٰ ظِلٍّ ذِي ثَلاَثِ شُعَبٍ } وقرأتُ ليعقوب من رواية رويس عنه: " انطلَقوا إلى ظل " بفتح اللام؛ إخباراً عن امتثالهم ما أُمروا به من الانطلاق، وهي قراءة أبيّ بن كعب وأبي عمران.

قال ابن قتيبة وغيره: الظِّلُّ هاهنا: ظل من دخان نار جهنم، سَطَعَ ثم افترق ثلاث فِرَق، وهكذا شأن الدخان العظيم تراه [يتفرّق] ذوائب إذا ارتفع، فيقال لهم: كونوا فيه إلى أن يُفرغ من الحساب، كما يكون أولياء الله في ظل عرشه.

قال مجاهد: تكون شُعبة فوق الإنسان، وشُعبة عن يمينه، وشُعبة عن شماله، فيحيط به دخان جهنم.

ثم وصف ذلك الظل فقال: { لاَّ ظَلِيلٍ } يعني: لا يظل من الحر، { وَلاَ يُغْنِي مِنَ ٱللَّهَبِ }.

قال الكلبي: لا يردّ عنهم لهب جهنم.

وقد ذكرنا فيما مضى: أن اللهب ما يعلو على النار إذا أضرمت من أصفر وأحمر وأخضر.

ثم وصف النار فقال: { إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَٱلْقَصْرِ } الشَّرَرُ: جمع شَرَرَة، وهو ما تطاير من النار متفرقاً.

والقَصْر: واحد القُصُور المبنية، في قول ابن مسعود وابن عباس وجمهور المفسرين.

وفي صحيح البخاري من حديث ابن عباس قال: كنا نرفع الخشب للشتاء ثلاثة أذرع أو أقل، ونسميه القصر. { كَأَنَّهُ جِمَٰلَتٌ صُفْرٌ } أي: حبال السفن، تُجمع حتى تكون كأوساط الرجال.

وقال مجاهد: القَصْرُ: الجبل.

وقال الضحاك وسعيد بن جبير: القَصْرُ: أصولُ النخل والشجر العظام، واحدتها: قَصْرَة، مثل تمرة وتمر، وجمرة وجمر.

وقرأ علي عليه السلام وابن عباس وأبو رزين ومجاهد وأبو الجوزاء: " كالقَصَر " بفتح الصاد، مثل: شَجَرة وشَجَر.

قال الزجاج: أراد: أعناق الإبل.

وقال ابن قتيبة: أراد: أصول النخل المقطوعة.

وقرأ ابن مسعود وأبو هريرة والنخعي: بضم القاف والصاد، بمعنى: القصور، كَرَهْن ورُهُن.

وقرأ سعيد بن جبير بخلاف عنه: بكسر القاف وفتح الصاد ، جمع قَصَرَة.

قال أبو حاتم: ولعله لغة. ونظيرها من الكلام: حَوَجَة وحِوَج.

قال ابن جني: وقالوا أيضاً في حَلْقَة الحديد: حَلَقَة وحَلَقٌ -بفتح اللام-، وقالوا: حِلَق؛ بكسر الحاء.

وقرأ أبو الدرداء وغيره: " كالقُصْر " بضم القاف وسكون [الصاد، بتخفيف] قُصُر.

ثم أردف التشبيه بمثله فقال: { كَأَنَّهُ جِمَٰلَتٌ صُفْرٌ }.

قرأ أهل الكوفة إلا أبا بكر: " جِمَالَةٌ " على التوحيد، جمع جَمَل، [مثل]: حَجَر وحجارة.

قال مكي: لحقته هاء التأنيث؛ لتأنيث الجمع، كما قالوا: فَحْل وفِحَال وفِحَالَة.

ومثلهم قرأ أبو رزين، وحميد، وأبو حيوة، غير أنهم ضموا الجيم، [وهو حبل] السفينة.

وقرأ الباقون من السبعة: بكسر الجيم وزيادة ألف على الجمع.

السابقالتالي
2