قوله: { ٱللَّهُ ٱلَّذِي خَلَقَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ } - إلى قوله - { كَفَّارٌ }: والمعنى: " الله الذي أنشأ السماوات والأرض من غير شيء. { وَأَنزَلَ مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً فَأَخْرَجَ بِهِ }: أي: أحيى به الأرض والشجر، والزرع، والثمرات، رزقاً لكم: تأكلونه. { وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلْفُلْكَ } وهي السفن: { لِتَجْرِيَ فِي ٱلْبَحْرِ بِأَمْرِهِ } ومعنى " بأمره " لكم، تركبونها، وتحملون فيها أمتعتكم من بلد إلى بلد. { وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلأَنْهَارَ }: أي: سخر ماءها شراباً وسقياً لكم. { وَسَخَّر لَكُمُ ٱلشَّمْسَ وَٱلْقَمَرَ دَآئِبَينَ }: أي: متعاقبين عليكم أيها الناس بالليل والنهار لصلاح أنفسكم ومعايشكم. وقيل: معنى دائبين: متماديان في اختلافهما عليكم. وقال ابن عباس (رحمه الله): هو دؤوبهما في طاعة الله، عز وجل، { وَسَخَّرَ لَكُمُ ٱلَّيلَ وَٱلنَّهَارَ }: أي: يسخر تعاقبهما عليكم لمنافعكم، وصلاح أحوالكم. ثم قال تعالى: { وَآتَاكُم مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ }: أي: وأعطاكم مع ما تقدم من ذكر إنعامه عليكم: { مِّن كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ } ، أي: من كل سؤلكم، قاله الفراء. وقال الأخفش: " من كل ما سألتموه (شيئاً)، وحذف شيئاً لدلالة لفظ التبعيض عليه، ولدلالة " ما " التي أضيف إليها " كل " لأنها بمعنى شيء. وقيل: هذا لفظ عام، ويراد به الخصوص، كما يقال: فلان يعلم كل شيء، وأتاني كل إنسان: يريد البعض، ومثله{ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ } [الأنعام: 44]. قال مجاهد: معناه: وآتاكم من كل ما رغبتم إليه فيه. وقيل: المعنى: وآتاكم من كل الذي سألتموه، والذي لم تسألوه. وقيل: معناه: إن الناس قد سألوا الأشياء عن تفرق أحوالهم، فخوطبوا على ذلك: أي: قد أوتي بعضهم منه شيئاً، وأوتي الآخر منه شيئاً آخر، مما قد سأله. وروى محمد بن إسحاق المسيبي، عن أبيه، عن نافع " من كل " بالتنوين، وهي قراءة الضحاك. والحسن: أي: أعطاكم أشياء ما سأَلْتُمُوهَا / ولا التمستموها، ولكن فعل ذلك لكم، برحمته وسعة فضله. قال الضحاك (رحمه الله): فكم من شيء أعطانا الله ما سألناه، ولا طلبناه، ولا خطر لنا على بال. وجعل الحسن " ما " بمعنى " الذي " مع التنوين. وقال في معناه: وآتاكم من كل ما سألتموه: أي: أعطاكم من كل الأشياء الذي سألتموه. ثم قال تعالى: { وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ لاَ تُحْصُوهَا }: أي: (إن) تعدوا نعم الله عليكم لا تحصوا عددها، والقيام بشكرها. ثم قال تعالى: { إِنَّ ٱلإنْسَانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ } ، الإنسان: اسم للجنس وظلوم بني للمبالغة. والمعنى أن الإنسان غير شاكر من أنعم عليه، وقد وضع الشكر في غير موضعه، يعبد غير من أنعم عليه. كفار: جحود نعمة من أنعم عليه.