قوله تعالى { الحاقّةُ ما الحاقّةُ } فيه قولان: أحدهما: أنه ما حقّ من الوعد والوعيد بحلوله، وهو معنى قول ابن بحر. الثاني: أنه القيامة التي يستحق فيها الوعد والوعيد، قاله الجمهور وفي تسميتها بالحاقة ثلاثة أقاويل: أحدها: ما ذكرنا من استحقاق الوعد والوعيد بالجزاء على الطاعات والمعاصي، وهو معنى قول قتادة ويحيى بن سلام. الثاني: لأن فيها حقائق الأمور، قاله الكلبي. الثالث: لأن حقاً على المؤمن أن يخافها. وقوله " ما الحاقة " تفخيماً لأمرها وتعظيماً لشأنها. { وما أدْراكَ ما الحاقّة } قال يحيى بن سلام: بلغني أن كل شىء في القرآن فيه " وما أدراك " فقد أدراه إياه وعلّمه إياه، وكل شيء قال فيه " وما يدريك " فهو ما لم يعلمه إياه. وفيه وجهان: أحدهما: وما أدراك ما هذا الاسم، لأنه لم يكن في كلامه ولا كلام قومه، قاله الأصم. الثاني: وما أدراك ما يكون في الحاقة. { كذّبَتْ ثمودُ وعادٌ بالقارعةِ } أما ثمود فقوم صالح كانت منازلهم في الحجر فيما بين الشام والحجاز، قاله محمد بن إسحاق: وهو وادي القرى، وكانوا عرباً. وأما عاد فقوم هود، وكانت منازلهم بالأحقاف، والأحقاف الرمل بين عُمان إلى حضرموت واليمن كله، وكانوا عرباً ذوي خَلق وبَسطة، ذكره محمد بن إسحاق. وأما " القارعة " ففيها قولان: أحدهما: أنها قرعت بصوت كالصيحة، وبضرب كالعذاب، ويجوز أن يكون في الدنيا، ويجوز أن يكون في الآخرة. الثاني: أن القارعة هي القيامة كالحاقة، وهما اسمان لما كذبت بها ثمود وعاد. وفي تسميتها بالقارعة قولان: أحدهما: لأنها تقرع بهولها وشدائدها. الثاني: أنها مأخوذة من القرعة في رفع قوم وحط آخرين، قاله المبرد. { فأمّا ثمودُ فأهلِكوا بالطاغية } فيها خمسة أقاويل: أحدها: بالصيحة، قاله قتادة. الثاني: بالصاعقة، قاله الكلبي. الثالث: بالذنوب، قاله مجاهد. الرابع: بطغيانهم، قاله الحسن. الخامس: أن الطاغية عاقر الناقة، قاله ابن زيد. { وأمّا عادٌ فأهْلِكوا بريحٍ صَرْصَرٍ عاتيةٍ } روى مجاهد عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نُصِرْتُ بالصَّبا وأُهلِكتْ عاد بالدَّبور ". فأما صرصر ففيها قولان: أحدهما: أنها الريح الباردة، قاله الضحاك والحسن، مأخوذ من الصر وهو البرد. الثاني: أنها الشديدة الصوت، قاله مجاهد. وأما العاتية ففيها ثلاثة أوجه: أحدها: القاهرة، قاله ابن زيد. الثاني: المجاوزة لحدها. الثالث: التي لا تبقى ولا ترقب. وفي تسميتها عاتية وجهان: أحدهما: لأنها عتت على القوم بلا رحمة ولا رأفة، قاله ابن عباس.