الرئيسية - التفاسير


* تفسير مجمع البيان في تفسير القرآن/ الطبرسي (ت 548 هـ) مصنف و مدقق


{ لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ } * { إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ ٱلشِّتَآءِ وَٱلصَّيْفِ } * { فَلْيَعْبُدُواْ رَبَّ هَـٰذَا ٱلْبَيْتِ } * { ٱلَّذِيۤ أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ }

القراءة: قرأ أبو جعفر ليلاف قريش بغير همز إلافهم مختلسة الهمزة ليس بعدها ياء وقرأ ابن عامر لئلاف قريش مختلسة الهمزة ليس بعدها ياء إيلافهم مشبعة الهمزة في الحرفين بعدها ياء. وقرأ ابن فليح لإِيلاف قريش الفهم ساكنة اللام ليس بعدها ياء وقرأ الآخرون لإِيلاف قريش إيلافهم مشبعة الهمزة في الحرفين بعدها ياء. الحجة: قال أبو علي: قال أبو عبيدة: ألفته وآلفته لغتان أنشد أبو زيد:
مِــنَ الْمُولِفــاتِ الرَّمْلِ أدْماءُ حُرَّةٌ   شُعاعُ الضُّحى فِي جِيدِها يتوضحُ
وأنشد غيره:
ألِفَ الصُّفُونَ فَلا يَزالُ كَأَنَّهُ   مِمّا يَقُومُ عَلَى الثَّلاثِ كَسِيرا
وقال آخر:
زَعَمْتُمْ أنَّ إخْوَتَكُمْ قُرَيْشٌ   لَهُمْ إلْفٌ وَلَيْسَ لَكُمْ إلافُ
والألف والآلاف مصدر ألف والإِيلاف مصدر آلف. اللغة: الإِيلاف إيجاب الألف بحسن التدبير والتلطف يقال ألف يألف إلفاً وآلفه يؤلفه إيلافاً إذا جعله يألف فالإِيلاف نقيض الإِيحاش ونظيره الإِيناس وألف الشيء لزومه على عادة في سكون النفس إليه. والرحلة حال السير على الراحلة وهي الناقة القوية على السير ومنه الحديث المروى: " الناس كإبل مائة لا تجد فيها راحلة " والرحل متاع السفر والارتحال احتمال الرحل للسير في السفر. الإعراب: قال أبو الحسن الأخفش: اللام في قوله { لإِيلاف قريش } يتعلق بقولهكعصف مأكول } [الفيل: 5] أي فعلنا ذلك بهم لتأتلف قريش رحلتها وقال الزجاج: معناه أهلك الله أصحاب الفيل لتبقى قريش وما قد ألفوا من رحلة الشتاء والصيف قال أبو علي: اعترض معترض فقال إنما جعلوا كعصف مأكول لكفرهم ولم يجعلوا كذلك لتألف قريش قال وليس هذا الاعتراض بشيء لأنه يجوز أن يكون المعنى أهلكوا لكفرهم ولما أدَّى إهلاكهم إلى أن تألف قريش جاز كقوله تعالىليكون لهم عدواً وحزناً } [القصص: 8] وهم لم يلتقطوه لذلك فلما آل الأمر إليه حسن أن يجعله علة الالتقاط وقال الخليل وسيبويه: فليعبدوا ربَّ هذا البيت لإِيلاف قريش أي ليجعلوا عبادتهم شكراً لهذه النعمة واعترافاً بها. وقيل: هو على ألم تر كيف فعل ربك لإِيلاف قريش عن الفراء لأنه سبحانه ذكر أهل مكة عظيم نعمته عليهم فيما صنع بالحبشة. المعنى: { لإِيلاف قريش } أي فعلنا ذلك بأصحاب الفيل نعمة منّا على قريش مضافة إلى نعمتنا عليهم في رحلة الشتاء والصيف فكأنه قال نعمة: إلى نعمة فتكون اللام مؤدية معنى إلى وهو قول الفراء. وقيل: معناه فعلنا ذلك لتألف قريش بمكة ويمكنهم المقام بها أو لتؤلف قريشاً فإنهم هابوا من أبرهة لما قصدها وهربوا منه فأهلكناهم لترجع قريش إلى مكة ويألفوا بها ويولد محمد صلى الله عليه وسلم فيبعث إلى الناس بشيراً ونذيراً وقوله { إيلافهم } ترجمة عن الأول وبدل منهم. { رحلة الشتاء والصيف } منصوبة بوقوع إيلافهم عليها وتحقيقه أن قريشاً كانت بالحرم آمنة من الأعداء أن تهجم عليهم فيه وأن يعرض لهم أحد بالسوء إذا خرجت منه لتجارتها والحرم وادٍ جديب إنما كانت تعيش قريش فيه بالتجارة وكانت لهم رحلتان في كل سنة رحلة في الشتاء إلى اليمن لأنها بلاد حامية ورحلة في الصيف إلى الشام لأنها بلاد باردة ولولا هاتان الرحلتان لم يمكنهم به مقام ولولا الأمن لم يقدروا على التصرف فلما قصد أصحاب الفيل مكة أهلكهم الله لتألف قريش هاتين الرحلتين اللتين بهما معيشتهم ومقامهم بمكة.

السابقالتالي
2 3