الرئيسية - التفاسير


* تفسير أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ }

إضافة القول إلى الرسول الكريم على سبيل التبليغ، كما جاء بعدها، قوله:تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ ٱلْعَالَمِينَ } [الحاقة: 43] والرسول يحتمل النَّبي صلى الله عليه وسلم ويحتمل جبريل، وقد جاء في حق جبريل. قوله تعالى:إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي ٱلْعَرْشِ مَكِينٍ مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ } [التكوير: 19-21].

وهنا المراد به الرسول صلى الله عليه وسلم بقرينة. قوله تعالى:وَماَ هُوَ بِقَوْلِ شَاعِرٍ } [الحاقة: 41] وما عطف عليه لأن من اتهم بذلك هو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم فنفاه ذلك عنه، فيكون في ذلك كله إثبات الصفة الكريمة لسند القرآن من محمد عن جبريل عن الله، وقد أشار لذلك في الآية الأولى في قولهمُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِين وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ } [التكوير: 21-22].

فأثبت السلامة والعدالة لرسل الله في تبليغ كلام الله، وفي هذا رد على قريش ما اتهمت به الرسول صلى الله عليه وسلم.

وفيه أيضاً الرد على الرافضة دعواهم التغيير أو النقص في القرآن.