الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَٱذْكُرْ عِبَادَنَآ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي ٱلأَيْدِي وَٱلأَبْصَارِ }

{ وَٱذْكُرْ عِبَادَنَآ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُوْلِي ٱلأَيْدِي وَٱلأَبْصَارِ } أي: ذوي القوة في العبادة والأفكار في معرفة الله تعالى. قال القاشانيّ: أي: العمل والعلم، لنسبة الأول إلى الأيدي، والثاني إلى البصر والنظر، وهم أرباب الكمالات العملية والنظرية.

قال الشهاب: { ٱلأَيْدِي } ، مجاز عن القوة، مجاز مرسل. { وَٱلأَبْصَارِ } جمع بصر بمعنى بصيرة، وهو مجاز أيضاً، لكنه مشهور فيه، وإذا أريد بـ { ٱلأَيْدِي } الأعمال فهو من ذكر السبب وإرادة المسبب. { وَٱلأَبْصَارِ } بمعنى البصائر مجاز عما يتفرع عليها من المعارف كالأول أيضاً. وعلى الوجهين، فيه تعريض بأن من ليس كذلك، كان لا جارحة له ولا بصر. انتهى.