{ ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ ٱلْوَتِينَ } ، قال ابن عباس: أي نياط القلب، وهو قول أكثر المفسرين: وقال مجاهد: الحبل الذي في الظهر. وقيل هو عرق يجري في الظهر حتى يتصل بالقلب، فإذا انقطع مات صاحبه. { فَمَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَـٰجِزِينَ } ، مانعين يحجزوننا عن عقوبته، والمعنى: أن محمداً لا يتكلف الكذب لأجلكم مع علمه بأنه لو تكلفه لعاقبناه ولا يقدر أحد على دفع عقوبتنا عنه، وإنما قال: " حاجزين " بالجمع هو فعْلُ واحدٍ رداً على معناه كقوله:{ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ } [البقرة: 285]. { وَإِنَّهُ } ، يعني القرآن، { لَتَذْكِرَةٌ لِّلْمُتَّقِينَ } ، أي لعظة لمن اتقى عقاب الله. { وَإِنَّا لَنَعْلَمُ أَنَّ مِنكُمْ مُّكَذِّبِينَ * وَإِنَّهُ لَحَسْرَةٌ عَلَى ٱلْكَافِرِينَ } ، يوم القيامة يندمون على ترك الإيمان به. { وَإِنَّهُ لَحَقُّ ٱلْيَقِينِ } ، أضافه إلى نفسه لاختلاف اللفظين. { فَسَبِّحْ بِٱسْمِ رَبِّكَ ٱلْعَظِيمِ }.