الرئيسية - التفاسير


* تفسير روح البيان في تفسير القرآن/ اسماعيل حقي (ت 1127 هـ) مصنف و مدقق


{ وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى ٱلصَّلاَةِ ٱتَّخَذُوهَا هُزُواً وَلَعِباً ذٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَعْقِلُونَ }

{ واذا ناديتم الى الصلوة اتخذوها } اى الصلاة والمناداة { هزوا ولعبا } كان المؤذنون اذا اذنوا للصلاة تضاحكت اليهود فيما بينهم وتغامزوا سفها واستهزاء بالصلاة وتجهيلا لاهلها وتنفيرا للناس عنها وعن الداعى اليها { ذلك } اى الاستهزاء المذكور المستقر { بأنهم قوم لا يعقلون } اى بسبب عدم عقلهم فان السفه يؤدى الى الجهل بمحاسن الحق والهزء به ولو كان لهم عقل فى الجملة لما اجترأوا على تلك العظيمة وفى المثنوى
كشتى بى لنكر آمد مردشر كه زباد كز نيابد اوحذر لنكر عقلست عافل را امان لنكرى دريوزه كن ازعاقلان   
قال العلماء ثبوت الاذان ليس بالمنام وحده بل هو ثابت بنص هذه الآية فان المعنى اذا دعوتم الناس الى الصلاة بالاذان والنداء الدعاء بارفع الصوت. وفى الاذان حكم منها اظهار شعائر الاسلام وكلمة التوحيد والاعلام بدخول وقت الصلاة وبمكانها والدعاء الى الجماعة الى غير ذلك ولو وجد مؤذن حسن الصوت يطلب على اذانه الاجر والرزق وآخر يتبرع بالاذان لكن غير حسن الصوت فايهما يؤخذ ففيه وجهان اصحهما انه يرزق حسن الصوت فان لحسن الصوت تأثيرا كما ان لقبحه تغييرا وتنفيرا وفى المثنوى
يك مؤذن داشت بس اوآزبد درميان كافرستان بانك زد جند كفتندش مكو بانك نمار كه شود جنك وعداوتها دراز اوستيزه كرد وبس بى احتراز كفت در كافر ستان بانك نماز خلق خائف شد زفتنه عامه خود بيامد كافرى باجامه شمع وحلوا باجنان جامه لطيف هديه آورد وبيامد جون أليف برس برسان كين مؤذن كوكجاست كه صلا وبانك او راحت فزاست دخترى دارم لطيف وبس سنى آرزو مى بود اورا مؤمنى هيج اين سودانمى رفت ازسرش بندها مىداد جندين كافرش هيج جاره مى ندانستم دران تافر وخواند اين مؤذن آن اذان كفت دخترجيست اين مكروه بانك كه بكوشم آمداين دوجار دانك من همه عمراين جنين آواز زشت هيج نشنيدم درين ديرو كنشت خواهرش كفتا كه اين بانك اذان هست اعلام درشعار مؤمنان باورش نامد بيرسيد ازدكر آن ديكرهم كفت آرى اىبدر جون يقين كشتش رخ اوزردشد از مسلمانى دل او سرد شد بازرستم من زتشويش وعذاب دوش خوش خفتم دران بى خوف خواب راحتم اين بود از آواز او هديه آوردم بشكر آن مردكو جون بديدش كفت اين هديه بذير كه مرا كشتى مجيرو دستكيز كربمال ملك وثروت فردمى من دهانت را براززر كردمى   
ورد فى التأذين فضائل وفى الحديث " اول الناس دخولا الجنة الانبياء ثم الشهداء ثم بلال ".

السابقالتالي
2 3