الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ ٱلْيَقِينِ } * { لَتَرَوُنَّ ٱلْجَحِيمَ } * { ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ ٱلْيَقِينِ }

قوله تعالى { كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ ٱلْيَقِينِ } بين الله سبحانه ان علم اليقين قبل الرؤية والمشاهدة لا يكون فاذا حصلت الرؤية والمشاهدة صار علم اليقين عين اليقين بقوله { ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ ٱلْيَقِينِ } وحقيقة اليقين وحق اليقين ان يعرف العبد انه يرى جحيم قهر القدم الذى كان الحق موصوفا فى الازل ولم يصل الى بطنان كنهه لانه الحدث والحق قديم وانى يصل الحدث الى القدم ابدا قال يحيى اليقين كشف الغطاء عن القلب وقال فارس علم اليقين لا اضطراب فيه وعين اليقين هو العلم يودعه الله الاسرار قال الخراز عين اليقين هو ان يرفع الحجب عن قلوبهم يتجلى لارواحهم واسرارهم ويكشف عن اوهامهم حتى يروه عن اليقين فيرجعوا عنه سكرى وينتهوا عنه حيرى قال بعضهم عين اليقين عين البقاء.