الرئيسية - التفاسير


* تفسير هميان الزاد إلى دار المعاد / اطفيش (ت 1332 هـ) مصنف و مدقق


{ إِنَّ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ ٱلْكِتَابِ وَٱلْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَآ أَوْلَـٰئِكَ هُمْ شَرُّ ٱلْبَرِيَّةِ }

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ } حال من ضمير الاستقرار في قوله في نار وهي مقدرة * { فِيهَآ } وذلك وعبد لهم وقدم اهل الكتاب لان جنايتهم اعظم لانهم علموا بأمر الله وقد كانوا يستفتحون برسول الله صلى الله عليه وسلم قيل بعثه ويعترفون برسالته فلما بعث انكروه حسدا وارادوا الرفعة في الدنيا بانكاره فأذلهم الله في الدنيا وجعلهم اسفل دركة من الذين انكروا الله والانبياء لان انكار نبي واحد انكار لجميع الانبياء وكفر بالله وقيل دركة للمشركين اسفل وقال في نار جهنم لانهم كانهم فيها الان للتحقق دخولهم اياها او لملابستهم ما يوجب دخولها او يقدر الخبر مضارعا او وصفا مستقبلا اي يثبتون فيها يوم القيامة. * { أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ } ولذلك دخلوا جهنم والبرية فعيلة بمعنى مفعوله اي مبروءة اي مخلوقة وذلك قراءة نافع وابن ذكوان وقرأ الباقون البرية بتشديد الياء قلبا للهمزة وادغاما للياء فيها والوزن والمعنى مثل ما مر وكذا في الذي بعد.