الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير عبد الرزاق الصنعاني مصور /همام الصنعاني (ت 211 هـ) مصنف و مدقق


{ فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } * { وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ }

3673- عبد الرزاق، عن معمر، عن الحسن، قال: لما نزلت: { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ }: [الآية: 7-8]، قال رجل منَ المسلمين: حسبي إنْ عملت مثقال ذَرَّةٍ من خيرٍ أو شرٍّ أُرِيتُهُ، انتهت الموعظة.

3674- حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن زيد بن أسْلَمْ: أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم دفع رَجُلاً إلى رجُلٍ يعلمه، فعلَّمهُ حتى إذا بلغ: { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ }: [الآية: 7]، قال: حسبي، قال الرجل: يا رسول الله، الرجل الذي أمرتني أنْ أعلمه، لمَّا بلغ: { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ } قال: حَسْبِي فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " دعه، فقد فقه ".

3675- حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن زيد بن أسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قَرأَهَا، فقام رجل فَجَعَل يضع يده على رأسه، وهو يَقُولُ: واسوأتها فقال النبي - صلى الله عليه وسلم: " أمّا الرجل فقد آمن ".

3676- عبد الرزاق، عن معمر، قال: وأخبرني (عمرو بن قتادة)، عن محمد بن كعب أنه قال في قوله: { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ }: [الآية: 7]، فقال: أما المؤمن فيرى حسناته في الآخرة، وأما الكافر فيرى حسناته في الدّنيا.

3677- قال معمر، وبلغني أن عمر بن الخطاب مرَّ به ركبٌ، فأرسل إليهم يسألهم من هُمْ فقالوا: جئنا من الفج العميق، فقال: أيْن تريدونَ؟ فقالوا: نَؤُمُّ البَيْتَ العَتِيق، فرجع إليه الرسول فأخبره، فقال عمر: إنَّ لهؤلاء لنبأ، ثم أرسل إليهم: أيّ آيةٍ في كتاب الله أحْكَم؟ قالوا: { فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ * وَمَن يَعْـمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ } ، قال: وأيُّ آية أعدل؟ قالوا:إِنَّ ٱللَّهَ يَأْمُرُ بِٱلْعَدْلِ وَٱلإحْسَانِ وَإِيتَآءِ ذِي ٱلْقُرْبَىٰ } [النحل: 90]: قال: فأي آية أعظم؟ قالوا:ٱللَّهُ لاۤ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْحَيُّ ٱلْقَيُّومُ } [البقرة: 55، آل عمران: 2]، قَال: فأي آيةٍ أرجى؟ قالوا:يٰعِبَادِيَ ٱلَّذِينَ أَسْرَفُواْ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُواْ مِن رَّحْمَةِ ٱللَّهِ } [الزمر: 53]، قال: فأي آيةٍ أخوف؟ قالوا:مَن يَعْمَلْ سُوۤءًا يُجْزَ بِهِ } [النساء: 123] قال: سلهم، أفيهم (ابن أم عبد)؟ قالوا: نعم.