الرئيسية - التفاسير


* تفسير مقاتل بن سليمان/ مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ) مصنف و مدقق


{ أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَٰهِيمَ وَأَصْحَـٰبِ مَدْيَنَ وَٱلْمُؤْتَفِكَـٰتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِٱلْبَيِّنَـٰتِ فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } * { وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ }

ثم خوفهم، فقال: { أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ } ، يعني حديث { ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ } ، يعني عذاب { قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ وِأَصْحَابِ مَدْيَنَ } ، يعني قوم شعيب، { وَٱلْمُؤْتَفِكَاتِ } ، يعني والمكذبات، يعني قوم لوط القرى الأربعة، { أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِٱلْبَيِّنَاتِ } تخبرهم أن العذاب نازل بهم في الدنيا، فكذبوهم فأهلكوا، { فَمَا كَانَ ٱللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ } ، يعني أن يعذبهم على غير ذنب، { وَلَـٰكِن كَانُوۤاْ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } [آية: 70].

ثم ذكر المؤمنين وتقاهم، فقال: { وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَاتِ } ، يعني المصدقين بتوحيد الله، { وَٱلْمُؤْمِنَاتِ } ، يعني المصدقات بالتوحيد، يعني أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، منهم علي بن أبي طالب، رضى الله عنه، { بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ } في الدين، { يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ } ، يعني الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم، { وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلاَةَ } ، يعني ويتمون الصلوات الخمس، { وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَاةَ } ، يعني ويعطون الزكاة، { وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ } في ملكه، { حَكِيمٌ } [آية: 71] في أمره.