الرئيسية - التفاسير


* تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ) مصنف و مدقق


{ فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ ٱلرَّوْعُ وَجَآءَتْهُ ٱلْبُشْرَىٰ يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ }

أخبر الله تعالى انه حين ذهب عن ابراهيم الروع، وهو الافزاع، يقال: راعه يروعه روعاً اذا افزعه قال عنترة:
ما راعني الا حمولة اهلها   وسط الديار تسف حب الخمخم
أي ما افزعني، وارتاع ارتياعاً اذا خاف. و (الروع) بضم الراء النفس، يقال ألقي في روعي، وهو موضع المخافة و { جاءته البشرى } يعنى بالولد { يجادلنا } وتقديره جعل يجادلنا، فجواب (لما) محذوف لدلالة الكلام عليه، لان (لما) تقتضيه، والفعل خلف منه. وقال الاخفش (يجادلنا) بمعنى جادلنا. وقال الزجاج: يجوز ان يكون ذلك حكاية حال قد جرت، والا فالجيد ان تقول: لما قام قمت، ولما جاء جئت. ويضعف ان تقول: لما قام اقوم، والتقدير في الآية لما ذهب عن ابراهيم الروع وجاءته البشرى اقبل يجادلنا, واخذ يجادلنا.

وقوله { يجادلنا } يحتمل معنيين احدهما يجادل رسلنا من الملائكة - في قول الحسن - الثاني - يسألنا في قوم لوط. والمعنى انه سأل الله، إلا انه استغني بلفظ { يجادلنا } لأنه حرص في السؤال حرص المجادل.

وقيل في ما به جادل ثلاثة اقوال:

احدها - قال الحسن: انه جادل الملائكة بأن قال لهم:إن فيها لوطاً } كيف تهلكونهم، فقالت له الملائكةنحن أعلم بمن فيها لننجينه وأهله } الثاني - قال قتادة انه سألهم: أتعذبون خمسين من المؤمنين ان كانوا؟ قالوا: لا، ثم نزل الى عشرة فقالوا: لا.

الثالث - قال ابو علي: جادلهم ليعلم بأي شيء استحقوا عذاب الاستئصال وهل ذلك واقع بهم لا محالة أم على سبيل الاخافة؟ ليرجعوا الى الطاعة.