الرئيسية - التفاسير


* تفسير عرائس البيان في حقائق القرآن/ البقلي (ت 606 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ فَأَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ } * { وَأَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ مَآ أَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ } * { وَٱلسَّابِقُونَ ٱلسَّابِقُونَ }

قوله تعالى { فَأَصْحَابُ ٱلْمَيْمَنَةِ } اصحاب الميمنة اصحاب عين العناية الازلية الذين سبقت لهم فى الازل الاصطفائية بالولاية { وَأَصْحَابُ ٱلْمَشْأَمَةِ } الذين اسقطهم قهر الازل عن رؤية العناية فصاروا مشئومين من مشأمة الدعاوى الباطلة { وَٱلسَّابِقُونَ } الذين سبقوا بسبق اجتباء الله اياهم فى علمه الازلى وهم المقربون بان قربهم منه وكشف لهم انوار قرب قربه وجمال مشاهدته ايضا اصحاب الميمنة اهل الايمان واصحاب المشأمة اهل الكفر والطغيان والسابقون المقربون اهل العرفان وايضا اصحاب الميمنة اهل المجاهدات واصحاب المشأمة اهل الشهوات والسابقون اهل المشاهدات قال ابن عطا هم ارواح ثلاثة فاصحاب الميمنة هم اصحاب الجنة واصحاب المشأمة هم اصحاب النار والسابقون هم العبيد المخلصون ثم يصير اصحاب الميمنة على ثلاث طبقات ظالم ومقتصد وسابق وقال سهل السابقون الذين سبق لهم من الله الولاية قيل كونهم المقربون فى منازل القربة وروح الانس قال القاسم اضاف الله الافعال الى عباده بقوله والسابقون ثم قال اولئك المقربون ولم يكونوا مقربين لما كانوا سابقين ولو كانت الافعال اليهم حقيقة لكانوا متقربين ولم يكونوا مقربين صدق الشيخ فيما حالهم وجدوا السبق بان اصطفاهم الله فى الازل بقربه فاذا السبق والقربة من فضل الله واختياره لهم وقال الاستاذ الذين سبقت لهم من الله الحسنى فسبقوا الى ما سبق لهم اولئك المقربون ولم يقل المتقربون بل قال اولئك المقربون وهذا عين الجمع.