الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ فَلَمَّا دَخَلُواْ عَلَيْهِ قَالُواْ يٰأَيُّهَا ٱلْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا ٱلضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُّزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا ٱلْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَآ إِنَّ ٱللَّهَ يَجْزِي ٱلْمُتَصَدِّقِينَ }

وفـي الكلام متروك قد استغنـي بذكر ما ظهر عما حذف، وذلك: فخرجوا راجعين إلـى مصر حتـى صاروا إلـيها، فدخـلوا علـى يوسف { فَلَـمَّا دَخَـلُوا عَلَـيْهِ قالُوا يا أيُّها العَزِيزُ مَسَّنا وأهْلَنا الضُّرُّ } أي الشدّة من الـجدب والقحط، { وَجِئْنا بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ }. كما: حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق، قال: وخرجوا إلـى مصر راجعين إلـيها ببضاعة مُزْجاة: أي قلـيـلة، لا تبلغ ما كانوا يتبـايعون به، إلاَّ أن يُتَـجاوز لهم فـيها، وقد رأوا ما نزل بأبـيهم، وتتابع البلاء علـيه فـي ولده وبصره، حتـى قدموا علـى يوسف. { فَلَـمَّا دَخَـلُوا عَلَـيْهِ قالُوا يا أيُّها العَزِيزُ } رجاء أن يرحمهم فـي شأن أخيهم، { مَسَّنا وأهْلَنا الضُّرُّ }. وعَنَى بقوله: { وَجِئْنا ببِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ } بدراهم أو ثمن لا يجوز فـي ثمن الطعام إلاَّ لـمن يتـجاوز فـيها. وأصل الإزجاء: السَّوْق بـالدفع، كما قال النابغة الذبـيانـي:
وَهَبَّتِ الرّيحُ مِنْ تِلْقاءِ ذي أُرُلٍ   تُزْجِي معَ اللَّـيـلِ مِن صُرَّادها صِرَما
يعنـي تسوق وتدفع ومنه قول أعشى بنـي ثعلبة:
الوَاهِبُ الـمِئَةَ الهِجانَ وعَبْدَها   عُوذًا تُزْجِّي خَـلْفَها أطْفـالَهَا
وقول حاتـم:
لـيَبْك علـى مِلْـحانَ ضَيْفٌ مُدَفَّعٌ   وأرْمَلَةٌ تُزْجِي معَ اللَّـيـلِ أرْمَلا
يعنـي أنها تسوقه بـين يديها علـى ضعف منه عن الـمشي وعجز ولذلك قـيـل: { بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ } لأنها غير نافقة، وإنـما تـجوز تـجويزاً علـى نفع من آخذيها. وقد اختلف أهل التأويـل فـي البـيان عن تأويـل ذلك، وإن كانت معانـي بـيانهم متقاربة. ذكر أقوال أهل التأويـل فـي ذلك: حدثنا أبو كريب، قال: ثنا وكيع وحدثنا ابن وكيع، قال: ثنا أبـي، عن إسرائيـل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عبـاس: { بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ } قال: ردية زيوف لا تنفَق حتـى يوضع منها. حدثنا الـحسن بن مـحمد، قال: ثنا عمرو بن مـحمد العنقزي، قال: ثنا إسرائيـل، عن سماك، عن عكرمة، عن ابن عبـاس، فـي قوله: { وَجِئْنا بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ } قال: الردية التـي لا تنفَق حتـى يُوضَع منها. حدثنا ابن وكيع، قال: ثنا ابن عيـينة، عن عثمان بن أبـي سلـيـمان، عن ابن أبـي ملـيكة، عن ابن عبـاس: { وَجِئْنا بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ } قال: خَـلَقٍ، الغِرارة والـحبل والشيء. حدثنا الـحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن عيـينة، عن عثمان بن أبـي سلـيـمان عن ابن أبـي ملـيكة، قال: سمعت ابن عبـاس، وسئل عن قوله: { وَجِئْنا بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ } قال: رثّة الـمتاع: الـحبل والغِرارة والشيء. حدثنـي الـمثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا ابن عيـينة، عن عثمان بن أبـي سلـيـمان، عن ابن أبـي ملـيكة، عن ابن عبـاس، مثله. حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { وَجِئْنا بِبِضَاعَةٍ مُزْجاةٍ } قال: البضاعة: الدراهم، والـمزجاة: غير طائل.

السابقالتالي
2 3 4