الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ طه } * { مَآ أَنَزَلْنَا عَلَيْكَ ٱلْقُرْآنَ لِتَشْقَىٰ } * { إِلاَّ تَذْكِرَةً لِّمَن يَخْشَىٰ }

قال أبو جعفر مـحمد بن جرير: اختلف أهل التأويـل فـي تأويـل قوله: { طَهَ } فقال بعضهم: معناه يا رجل. ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن حميد، قال: ثنا أبو تـميـلة، عن الـحسن بن واقد، عن يزيد النـحويّ، عن عكرمة، عن ابن عبـاس: طه: بـالنَّبَطية: يا رجل. حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { طه ما أنْزَلْنا عَلَـيْكَ القُرآنَ لِتَشْقَـى } فإن قومه قالوا: لقد شَقِـي هذا الرجل بربه، فأنزل الله تعالـى ذكره { طَهَ } يعنـي: يا رجل { ما أنْزَلْنا عَلَـيْكَ القُرآنَ لِتَشْقَـى }. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جريج، قال: أخبرنـي عبد الله بن مسلـم، أو يعلـى بن مسلـم، عن سعيد بن جبـير أنه قال: طه: يا رجل بـالسريانـية. قال ابن جريج: وأخبرنـي زمعة بن صالـح، عن سلـمة بن وهرام، عن عكرمة، عن ابن عبـاس، بذلك أيضا. قال ابن جُرَيج، وقال مـجاهد، ذلك أيضاً. حدثنا عمران بن موسى القزّاز، قال: ثنا عبد الوارث بن سعيد، قال: ثنا عُمارة، عن عكرمة، فـي قوله: { طَهَ } قال: يا رجل، كلـمه بـالنبطية. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا يحيى بن واضح، قال: ثنا عبد الله، عن عكرمة، فـي قوله { طَهَ } قال: بـالنبطية: يا إنسان. حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا أبو عاصم، عن قرة بن خالد، عن الضحاك، فـي قوله { طَه } قال: يا رجل بـالنبطية. حدثنا مـحمد بن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن حُصَين، عن عكرمة فـي قوله { طَهَ } قال: يا رجل. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله { طَهَ } قال: يا رجل، وهي بـالسريانـية. حدثنا الـحسن، قال: أخبرنا عبد الرّزاق، قال: أخبرنا معمر، عن قتادة والـحسن فـي قوله: { طَهَ } قالا: يا رجل. حُدثت عن الـحسين، قال: سمعت أبا معاذ، يقول: أخبرنا عبـيد، يعنـي ابن سلـيـمان، قال: سمعت الضحاك يقول فـي قوله { طَهَ } قال: يا رجل. وقال آخرون: هو اسم من أسماء الله، وقَسَم أقسم الله به. ذكر من قال ذلك: حدثنا علـيّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، فـي قوله: { طَهَ } قال: فإنه قسم أقسم الله به، وهو اسم من أسماء الله. وقال آخرون: هو حروف هجاء. وقال آخرون: هو حروف مقطَّعة يدلّ كلّ حرف منها علـى معنى، واختلفوا فـي ذلك اختلافهم فـي الـم، وقد ذكرنا ذلك فـي مواضعه، وبـيَّنا ذلك بشواهده. والذي هو أولـى بـالصواب عندي من الأقوال فـيه: قول من قال: معناه: يا رجل، لأنها كلـمة معروفة فـي عكَ فـيـما بلغنـي، وأن معناها فـيهم: يا رجل، أنشدت لـمتـمـم بن نُويرة:

السابقالتالي
2