{ ٱللَّهُ } مبتدأ، و { ٱلَّذِى } خبره، بدليل قوله { وَهُوَ ٱلَّذِى مَدَّ ٱلأَرْضَ } ويجوز أن يكون صفة. وقوله { يُدَبّرُ ٱلأَمْرَ يُفَصّلُ ٱلآيَـٰتِ } خبر بعد خبر. وينصره ما تقدّمه من ذكر الآيات { رَفَعَ ٱلسَّمَـٰوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا } كلام مستأنف استشهاد برؤيتهم لها كذلك. وقيل هي صفة لعمد. ويعضده قراءة أبي «ترونه». وقرىء «عُمُد»، بضمتين { يُدَبِـّرُ ٱلأَمْرَ } يدبر أمر ملكوته وربوبيته { يُفَصّلُ } آياته في كتبه المنزلة { لَعَلَّكُمْ بِلِقَاء رَبّكُمْ تُوقِنُونَ } بالجزاء وبأن هذا المدبر والمفصل لا بد لكم من الرجوع إليه. وقرأ الحسن «ندبر»، بالنون { جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ ٱثْنَيْنِ } خلق فيها من جميع أنواع الثمرات زوجين زوجين حين مدّها، ثم تكاثرت بعد ذلك وتنوعت. وقيل أراد بالزوجين الأسود والأبيض، والحلو والحامض، والصغير والكبير، وما أشبه ذلك من الأصناف المختلفة { يغشى الليل النهار } يلبسه مكانه، فيصير أسود مظلماً بعد ما كان أبيض منيراً. وقرىء «يغشّى» بالتشديد.