الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ هَلْ أَتَىٰ عَلَى ٱلإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ ٱلدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً }

هل بمعنى «قد» في الاستفهام خاصة، والأصل أهل، بدليل قوله
أَهَلْ رَأَوْنَا بِسَفْعِ الْقَاعِ ذِي الأكمِ   
فالمعنى أقد أتى؟ على التقرير والتقريب جميعاً، أي أتى على الإنسان قبل زمان قريب { حِينٌ مّنَ ٱلدَّهْرِ لَمْ يَكُن } فيه { شَيْئاً مَّذْكُوراً } أي كان شيئاً منسياً غير مذكور نطفة في الأصلاب والمراد بالإنسان جنس بني آدم، بدليل قولهإِنَّا خَلَقْنَا ٱلإِنسَـٰنَ مِن نُّطْفَةٍ } الإنسان 2؟ { حين منالدهر } طائفة من الزمن الطويل الممتد فإن قلتما محل { لم يكن شيئاً مذكوراً } قلت محله النصب على الحال من الإنسان، كأنه قيل هل أتى عليه حين من الدهر غير مذكور. أو الرفع على الوصف لحين، كقولهيَوْماً لاَّ يَجْزِى وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ } لقمان 33، وعن بعضهم أنها تليت عنده فقال ليتها تمت، أراد ليت تلك الحالة تمت، وهي كونه شيئاً غير مذكور ولم يخلق ولم يكلف.