الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَنَزَّلْنَا مِنَ ٱلسَّمَآءِ مَآءً مُّبَٰرَكاً فَأَنبَتْنَا بِهِ جَنَّٰتٍ وَحَبَّ ٱلْحَصِيدِ } * { وَٱلنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَّهَا طَلْعٌ نَّضِيدٌ } * { رِّزْقاً لِّلْعِبَادِ وَأَحْيَيْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتاً كَذَلِكَ ٱلْخُرُوجُ }

يقول تعالى ذكره: { وَنَزَّلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً } مطراً مباركاً، فأنبتنا به بساتين أشجاراً، وحبّ الزرع المحصود من البرّ والشعير، وسائر أنواع الحبوب. كما: حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { وَحَبَّ الحَصِيدِ } هذا البرّ والشعير. حدثني ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة { وَحَبَّ الْحَصِيدِ } قال: هو البرّ والشعير. حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد { وَحَبّ الحَصِيدِ } قال: الحِنطة. وكان بعض أهل العربية يقول في قوله: { وحَبَّ الْحَصِيدِ } الحبّ هو الحصيد، وهو مما أضيف إلى نفسه مثل قوله:إنَّ هَذَا لَهُوَ حَقُّ اليَقِينِ } وقوله: { والنَّخْلَ باسِقاتٍ } يقول: وأنبتنا بالماء الذي أنزلنا من السماء النخل طوالاً، والباسق: هو الطويل يقال للجبل الطويل: جبل باسق، كما قال أبو نوفل لابن هُبَيرة:
يا ابْنَ الَّذِينَ بِفَضْلِهِمْ   بَسَقَتْ عَلى قَيْسٍ فَزَارَهْ
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثني عليّ، قال: ثنا أبو صالح قال: ثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس، قوله: باسِقاتٍ يقول: طوال. حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله { والنَّخْلَ باسِقاتٍ } قال: النخل الطوال. حدثني يعقوب بن إبراهيم، قال: ثنا هشيم، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن عبد الله بن شدّاد في قوله: { والنَّخْلَ باسِقاتٍ } قال: بُسوقها: طولها في إقامة. حدثنا هناد، قال: ثنا أبو الأحوص، عن سماك، عن عكرِمة، في قوله: { والنَّخْلَ باسِقاتٍ } الباسقات: الطوال. حدثني محمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثني الحارث، قال: ثنا الحسن، قال: ثنا ورقاء جميعاً، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، قوله: { باسِقاتٍ } قال: الطوال. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { والنَّخْلِ باسِقاتٍ } قال: بسوقها طولها. حدثنا ابن عبد الأعلى، قال: ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة { والنَّخْلَ باسِقاتٍ } قال: يعني طولها. حدثني يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله { والنَّخْلَ باسِقاتٍ } قال: البسوق: الطول. وقوله: { لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ } يقول: لهذا النخل الباسقات طلع وهو الكُفُرَّي، نضيد: يقول: منضود بعضه على بعض متراكب. وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل. ذكر من قال ذلك: حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي عن أبيه، عن ابن عباس { لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ } قال: يقول بعضه على بعض.

السابقالتالي
2