قوله تعالى: { وَمَا لَنَآ أَلاَّ }: كقوله:{ وَمَا لَنَآ أَلاَّ نُقَاتِلَ } [البقرة: 246] وقد تقدَّم, و " لَنَصْبِرَنَّ " جوابُ قسمٍ. وقوله: " ما آذَيْتُمونا " يجوز أَنْ تكونَ " ما " مصدريةً، وهو الأرجحُ لعدم الحاجةِ إلى رابطٍ ادُّعِيَ حَذْفُه على غير قياس والثاني أنها موصولةٌ اسميةٌ، والعائدُ محذوفٌ على التدريج، إذ الأصل: آذيْتُمونا به، ثم حُذِفَت الباءُ، فَوَصَلَ الفعلُ إليه بنفسِه. وقرأ الحسن بكسرِ لامِ الأمرِ في " فَلْيَتَوَكَّلْ " وهو الأصلُ.