قوله: { السَّمَآءُ مُنفَطِرٌ بِهِ }: صفةٌ أخرى، أي: مُتَشَقِّقة بسبب هَوْلِه: وإنما لم تُؤَنَّثِ الصفةُ لأحدِ وجوهٍ منها: تأويلُها بمعنى السَّقْفِ. ومنها: أنها على النَّسَبِ أي: ذات انفطارٍ نحو: مُرْضِعٍ وحائضٍ. ومنها: أنها تُذَكَّر وتؤنَّثُ: أنشد الفراء:
4376ـ ولو رَفَعَ السَّماء إليه قوماً
لَحِقْنا بالسَّماءِ وبالسَّحابِ
ومنها: أنَّها اسمُ جنسٍ يُفْرَّقُ بينه وبين واحدِه بالتاءِ فيقال: سَماءة وقد تقدَّم أنَّ في اسم/ الجنسِ والتذكيرَ والتأنيثَ؛ ولهذا قال الفارسي: " هو كقولِه:{ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ } [القمر: 7]{ ٱلشَّجَرِ ٱلأَخْضَرِ } [يس: 80] و{ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ } [القمر: 20] يعني فجاء على أحد الجائزَيْن. والباءُ فيه سببيَّةٌ كما تقدَّم. وجَوَّز الزمخشريُّ أَنْ تكونَ للاستعانةِ، فإنه قال: " والباءُ في " به " مِثْلُها في قولِك: " فَطَرْتُ العُوْدَ بالقَدُومِ فانْفَطر به ". قوله: { وَعْدُهُ } يجوزُ أَنْ يكونَ الضميرُ لله تعالى، وإنْ لم يَجْرِ له ذِكْرٌ للعِلْمِ به، فيكونُ المصدرُ مضافاً لفاعلِه. ويجوزُ أَنْ يكونَ لليومِ، فيكونَ مضافاً لمفعولِه. والفاعلُ ـ وهو اللَّهُ تعالى ـ مُقَدَّرٌ.