الرئيسية - التفاسير


* تفسير محاسن التأويل / محمد جمال الدين القاسمي (ت 1332هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَٰدةً قُلِ ٱللَّهُ شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنُ لأُنذِرَكُمْ بِهِ وَمَن بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ ٱللَّهِ ءَالِهَةً أُخْرَىٰ قُل لاَّ أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ }

{ قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَٰدةً } أي: بحيث لا يمكن معارضته بما يساويه { قُلِ ٱللَّهُ } أي: أكبر شهادة، إذ لا احتمال لطروّ الكذب في خبره أصلاً، جل شأنه. وأمرُه صلى الله عليه وسلم بأن يتولى الجواب بنفسه، إما للإيذان بتعينه، وعدم قدرتهم على أن يجيبوا بغيره، أو لأنهم ربما يتلعثمون فيه، لا لترددهم في أنه تعالى أكبر من كل شيء، بل في كونه شهيداً في هذا الشأن.

وقوله تعالى: { شَهِيدٌ بِيْنِي وَبَيْنَكُمْ } خبر لمحذوف، أو خبر عن لفظ الجلالة. ودل على جواب (أيّ) من طريق المعنى؛ لأنه إذا كان تعالى هو الشهيد بينه وبينهم، كان أكبرُ شيء شهادة، شهيداً له. فيكون من الأسلوب الحكيم؛ لأنه عدل عن الجواب المتبادر - إليه، ليدل على أن أكبر شيء شهادة شهيد للرسول، فإن الله أكبر شيء شهادة، والله شهيد له، فينتج الأكبر شهادة شهيد له. والقياس المذكور من الشكل الثالث؛ لأن الحد الأوسط موضوع في المقدمتين، لا من الثاني، كما وقع للشهاب في (العناية) وهو من بديهيات الميزان.

قال بعضهم: الغرض من السؤال بـ { أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَٰدةً } أن شاهدي أكبر شهادة. فقوله: { شَهِيدٌ... } إلخ تنصيص له، والسؤال المذكور لا يحتاج إلى جواب، لكونه معلوماً بيّناً عند الخصم، فحاصله أن الله الذي هو أكبر شهادة، شهد بذلك. انتهى.

ومعنى { شَهِيدٌ }: مبالغ في الشهادة على نبوّتي، بحيث يقطع النزاع بيني وبينكم، إذ شهد سبحانه بالقول في الكتب التي أنزلها على الأولين، وبالفعل فيما ظهر على يديّ من المعجزات، لا سيما معجزة القرآن، كما قال تعالى:

{ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَـٰذَا ٱلْقُرْآنُ } أي: الجامع للعلوم التي يحتاج إليها في المعارف والشرائع، في ألفاظ يسيرة، في أقصى مراتب الحسن والبلاغة، معجزة شاهدة بصحة رسالتي. لأنكم أنتم الفصحاء والبلغاء، وقد عجزتم عن معارضته { لأُنذِرَكُمْ بِهِ } ، أي بما فيه من الوعيد، { وَمَن بَلَغَ } عطف على ضمير المخاطبين. أي: لأنذركم به، يا أهل مكة! وسائر من بلغه من الناس كافة، فهو نذير لكل من بلغه، كقوله تعالى:وَمَن يَكْفُرْ بِهِ مِنَ ٱلأَحْزَابِ فَٱلنَّارُ مَوْعِدُهُ } [هود: 17].

{ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ ٱللَّهِ ءَالِهَةً أُخْرَىٰ } تقرير لهم مع إنكار واستبعاد.

{ قُل لاَّ أَشْهَدُ } بما تشهدون، { قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ } أي: بل أشهد أن لا إله إلا هو، لا يشارك في إلهيته، ولا في صفات كماله { وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ } يعني: الأصنام.

وفي هذه الآية مسائل:

الأولى: استدل الجمهور بقوله تعالى: { قُلِ ٱللَّهُ } في جواب { أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَٰدةً } على جواز إطلاق (الشيء) عليه تعالى. وكذا بقوله سبحانه وتعالى:كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ } [القصص: 88]. فإن المستثنى يجب أن يدخل تحت المستثنى منه، وذلك لأن الشيء أعم العامّ - كما قاله سيبويه - لوقوعه على كل ما يصح أن يعلم ويخبر عنه.

السابقالتالي
2 3