قوله: { عَنِ ٱلنَّبَإِ }: يجوزُ فيه ما جازَ في قولِه{ لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ } [المرسلات: 13] في البدليةِ والتعلُّقِ بفعلٍ مقدَّرٍ. ويَزيد عليه هنا أنَّه يتعلَّقُ بالفعل الظاهرِ، ويتعلَّقُ ما قبلَه بمضمرٍ، كما تقدَّم عن الزمخشريِّ. وقال ابن عطية: " قال أكثرُ النحاة: قوله: { عَنِ ٱلنَّبَإِ ٱلْعَظِيمِ } متعلِّقٌ بـ " يتساءلون " الظاهرِ، كأنَّه قال: لِمَ يتساءلون عن النبأ "؟ وقوله: " عَمَّ " هو استفهامُ تفخيمٍ وتعظيمٍ.