قوله: { وَفِيۤ أَنفُسِكُمْ }: نَسقٌ على " في الأرض " فهو خبر عن " آياتٌ " أيضاً. والتقدير: وفي الأرض وفي أنفسكم آياتٌ. وقال أبو البقاء: " ومَنْ رفع بالظرفِ جَعَل ضميرَ الآيات في الظرف " يعني مَنْ يرفعُ الفاعلَ بالظرفِ مطلقاً/ أي: وإنْ لم يَعْتَمِدْ يَرْفَعُ بهذا الجارِّ فاعلاً هو ضمير " آياتٌ ". وجَوَّز بعضُهم أَنْ يتعلَّقَ بـ " تُبْصِرُون " وهو فاسدٌ؛ لأنَّ الاستفهامَ والفاء يمنعان جوازَه. وقرأ قتادة " آيَةٌ " [الذاريات: 20] بالإِفراد.