الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَمَّا وَرَدَ مَآءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ ٱلنَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ ٱمْرَأَتَينِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لاَ نَسْقِي حَتَّىٰ يُصْدِرَ ٱلرِّعَآءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ }

يقول تعالـى ذكره: { ولَـمَّا وَرَدَ } موسى { مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَـيْهِ أُمَّةً } يعنـي جماعة { مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ } نَعَمهم ومواشيهم. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنا موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ { وَجَدَ عَلَـيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقونَ } يقول: كثرة من الناس يسقون. حدثنا مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن، قال: ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، قوله { أُمَّةً مِنَ النَّاسِ } قال: أناسا. حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنـي حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مـجاهد، مثله. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا سلـمة، عن ابن إسحاق، قال: وقع إلـى أمة من الناس يسقون بـمدين أهل نَعَم وشاء. حدثنا علـيّ بن موسى وابن بشّار، قالا: ثنا أبو داود، قال: أخبرنا عمران القطان، قال: ثنا أبو حمزة عن ابن عبـاس، فـي قوله: { وَلـمَّا وَرَدَ ماءَ مَدْيَنَ } قال علـيّ بن موسى: قال: مثل ماء جوبكم هذا، يعنـي الـمـحدثة. وقال ابن بشار: مثل مـحدثتكم هذه، يعنـي جوابكم هذا. وقوله: { وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرأتَـيْنِ تَذُودَانِ } يقول: ووجد من دون أمة الناس الذين هم علـى الـماء، امرأتـين تذودان، يعنـي بقوله: { تَذُودَان } تَـحبِسان غنـمهما يقال منه: ذاد فلان غنـمه وماشيته: إذا أراد شيء من ذلك يَشِذّ ويذهب، فردّه ومنعه يذودها ذَوْداً. وقال بعض أهل العربـية من الكوفـيـين: لا يجوز أن يقال: ذدت الرجل بـمعنى: حبسته، إنـما يقال ذلك للغنـم والإبل. وقد رُوي عن النبـيّ صلى الله عليه وسلم: " إنـي لبِعُقْرِ حَوْضِي أذُودُ النَّاسَ عَنْهُ بَعَصَايَ " فقد جعل الذَّود صلى الله عليه وسلم فـي الناس ومن الذَّود قول سُوَيد بن كُراع:
أبِـيتُ عَلـى بـابِ القَوَافِـي كأنَّـمَا   أذُودُ بِها سِرْبـا مِنَ الوَحْشِ نُزَّعا
وقول الآخر:
وَقَدْ سَلَبَتْ عَصَاكَ بَنُو تَـمِيـمٍ   فَمَا تَدْرِي بأيّ عَصا تَذُودُ
وبنو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنـي علـيّ، قال: ثنا أبو صالـح، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { تَذُودانِ } يقول: تـحبسان. حدثنـي العبـاس، قال: أخبرنا يزيد، قال: أخبرنا الأصبغ، قال: ثنا القاسم، قال: ثنـي سعيد بن جُبَـير، عن ابن عبـاس { وَوَجَدَ مِنْ دونِهِمُ امْرأتَـيْنِ تَذُودانِ } يعنـي بذلك أنهما حابستان. حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن أبـي الهيثم، عن سعيد بن جُبَـير، فـي قوله: { امْرأتَـيْنِ تَذُودَانِ } قال: حابستـين. حدثنا موسى، قال: ثنا عمرو، قال: ثنا أسبـاط، عن السديّ { وَوَجَدَ مِنْ دونِهِمْ امْرأتَـيْنِ تَذُودَانِ } يقول: تـحبِـان غنـمهما. واختلف أهل التأويـل فـي الذي كانت عنه تذود هاتان الـمرأتان، فقال بعضهم: كانتا تذودان غنـمهما عن الـماء، حتـى يَصْدُر عنه مواشي الناس، ثم تسقـيان ماشيتهما لضعفهما.

السابقالتالي
2 3