الرئيسية - التفاسير


* تفسير جامع البيان في تفسير القرآن/ الطبري (ت 310 هـ) مصنف و مدقق


{ كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ فَنَادَواْ وَّلاَتَ حِينَ مَنَاصٍ }

يقول تعالـى ذكره: كثـيراً أهلكنا من قبل هؤلاء الـمشركين من قريش الذين كذّبوا رسولنا مـحمداً صلى الله عليه وسلم فـيـما جاءهم به من عندنا من الـحقّ { مِنْ قَرْنٍ } يعنـي: من الأمـم الذين كانوا قبلهم، فسلكوا سبـيـلهم فـي تكذيب رسلهم فـيـما أتوهم به من عند الله { فَنادَوْا } يقول: فعجوا إلـى ربهم وضجوا واستغاثوا بـالتوبة إلـيه، حين نزل بهم بأس الله وعاينوا به عذابه فراراً من عقابه، وهربـاً من ألـيـم عذابه { وَلاتَ حِينَ مَناصٍ } يقول: ولـيس ذلك حين فرار ولا هرب من العذاب بـالتوبة، وقد حقَّت كلـمة العذاب علـيهم، وتابوا حين لا تنفعهم التوبة، واستقالوا فـي غير وقت الإقالة. وقوله: { مَناصٍ } مفعل من النَّوص، والنوص فـي كلام العرب: التأخر، والـمناص: الـمفرّ ومنه قول امرىء القـيس:
أمِنْ ذِكْرِ سَلْـمَى إذْ نأَتْكَ تَنُوصُ   فَتقْصِرُ عَنْها خَطْوَةً وَتَبوصُ
يقول: أو تقدّم يقال من ذلك: ناصنـي فلان: إذا ذهب عنك، وبـاصنـي: إذا سبقك، وناض فـي البلاد: إذا ذهب فـيها، بـالضاد. وذكر الفراء أن العقـيـلـي أنشده:
إذا عاشَ إسْحاقٌ وَشَيْخُهُ لَـمْ أُبَلْ   فَقِـيداً ولَـمْ يَصْعُبْ عَلـيَّ مَناضُ
وَلَوْ أشْرَفَتْ مِنْ كُفَّةِ السِّتْرِ عاطِلاً   لَقُلْتُ غَزَالٌ ما عَلَـيْهِ خُضَاضُ
والـخضاض: الـحلـيّ. وبنـحو الذي قلنا فـي ذلك قال أهل التأويـل. ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الرحمن، قال: ثنا سفـيان، عن أبـي إسحاق عن التـميـمي، عن ابن عبـاس فـي قوله: { وَلاتَ حِينَ مَناصٍ } قال: لـيس بحين نزو، ولا حين فرار. حدثنا أبو كُريب، قال: ثنا ابن عطية، قال: ثنا إسرائيـل، عن أبـي إسحاق، عن التـميـمي، قال: قلت لابن عبـاس: أرأيت قول الله { وَلاتَ حِينَ مَناصٍ } قال: لـيس بحين نزو ولا فرار ضبط القوم. حدثنا ابن حميد، قال: ثنا حكام، عن عنبسة، عن أبـي إسحاق الهمدانـي، عن التـميـمي، قال: سألت ابن عبـاس، قول الله { وَلاتَ حِينَ مَناصٍ } قال: لـيس حين نزو ولا فرار. حدثنـي مـحمد بن سعد، قال: ثنـي أبـي، قال: ثنـي عمي، قال: ثنـي أبـي، عن أبـيه، عن ابن عبـاس، قوله: { وَلاتَ حِينَ مَناصٍ } قال: لـيس حين نزو ولا فرار. حدثنـي علـيّ، قال: ثنا عبد الله، قال: ثنـي معاوية، عن علـيّ، عن ابن عبـاس، قوله: { وَلاتَ حِينَ مَناصٍ } يقول: لـيس حين مَغاث. حدثنـي مـحمد بن عمرو، قال: ثنا أبو عاصم، قال: ثنا عيسى وحدثنـي الـحارث، قال: ثنا الـحسن. قال: ثنا ورقاء، جميعاً عن ابن أبـي نـجيح، عن مـجاهد، فـي قول الله: { وَلاتَ حِينَ مَناصٍ } قال: لـيس هذا بحين فرار. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { فَنادُوْا وَلاتَ حِينَ مَناصٍ } قال: نادى القوم علـى غير حين نداء، وأرادوا التوبة حين عاينوا عذاب الله فلـم يقبل منهم ذلك.

السابقالتالي
2 3