الرئيسية - التفاسير


* تفسير الجامع لاحكام القرآن/ القرطبي (ت 671 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً لِّيَذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ ٱلأَنْعَامِ فَإِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُواْ وَبَشِّرِ ٱلْمُخْبِتِينَ }

قوله تعالى: { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً } لما ذكر تعالى الذبائح بيّن أنه لم يُخْل منها أمة، والأمة القوم المجتمعون على مذهب واحد أي ولكل جماعة مؤمنة جعلنا منسكاً. والمنسك الذبح وإراقة الدم قاله مجاهد. يقال: نَسَك إذا ذبح يَنْسُك نَسْكاً. والذبيحة نسيكة، وجمعها نُسُك ومنه قوله تعالى:أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ } [البقرة: 196]. والنسك أيضاً الطاعة. وقال الأزهريّ في قوله تعالى: { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً }: إنه يدل على موضع النحر في هذا الموضع، أراد مكَان نَسْك. ويقال: مَنْسَك ومَنْسِك، لغتان، وقرىء بهما. قرأ الكوفيون إلا عاصماً بكسر السين، الباقون بفتحها. وقال الفراء: المَنْسَك في كلام العرب الموضع المعتاد في خير أو شر. وقيل مناسك الحج لترداد الناس إليها من الوقوف بعرفة ورمي الجمار والسعي. وقال ابن عرفة في قوله: { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً }: أي مذهباً من طاعة الله تعالى يقال: نَسَك نَسْك قومه إذا سلك مذهبهم. وقيل: منسكاً عيداً قاله الفرّاء. وقيل حجًّا قاله قتادة. والقول الأول أظهر لقوله تعالى: { لِّيَذْكُرُواْ ٱسْمَ ٱللَّهِ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُمْ مِّن بَهِيمَةِ ٱلأَنْعَامِ } أي على ذبح ما رزقهم. فأمر تعالى عند الذبح بذكره وأن يكون الذبح له لأنه رازق ذلك. ثم رجع اللفظ من الخبر عن الأمم إلى إخبار الحاضرين بما معناه: فالإلٰه واحد لجميعكم، فكذلك الأمر في الذبيحة إنما ينبغي أن تخلص له. قوله تعالى: { فَلَهُ أَسْلِمُواْ } معناه لحقّه ولوجهه وإنعامه آمنوا وأسلِموا. ويحتمل أن يريد الاستسلام أي له أطيعوا وانقادوا. قوله تعالى: { وَبَشِّرِ ٱلْمُخْبِتِينَ } المخبِت: المتواضع الخاشع من المؤمنين. والخَبْت ما انخفض من الأرض أي بشرهم بالثواب الجزيل. قال عمرو بن أوس: المخبِتون الذين لا يظلمون، وإذا ظُلموا لم يَنْتَصِروا. وقال مجاهد فيما روى عنه سفيان عن ابن أبي نجيح: المخبتون المطمئنون بأمر الله عز وجل.