الرئيسية - التفاسير


* تفسير الكشاف/ الزمخشري (ت 538 هـ) مصنف و مدقق


{ إِن تَتُوبَآ إِلَى ٱللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاَهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ }

{ إِن تَتُوبَا } خطاب لحفصة وعائشة على طريقة الالتفات، ليكون أبلغ في معاتبتهما. وعن ابن عباس 1211 لم أزل حريصاً على أن أسأل عمر عنهما حتى حج وحججت معه، فلما كان ببعض الطريق عدل وعدلت معه بالإداوة، فسكبت الماء على يده فتوضأ، فقلت من هما؟ فقال عجباً يا ابن عباس ـــ كأنه كره ما سألته عنه ـــ ثم قال هما حفصة وعائشة { فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } فقد وجد منكما ما يوجب التوبة، وهو ميل قلوبكما عن الواجب في مخالصة رسول الله صلى الله عليه وسلم من حب ما يحبه وكراهة ما يكرهه. وقرأ ابن مسعود «فقد زاغت» { وَإِن تَظَاهَرَا } وإن تعاونا { عَلَيْهِ } بما يسوءه من الإفراط في الغيرة وإفشاء سره، فلن يعدم هو من يظاهره، وكيف يعدم المظاهر من الله مولاه أي وليه وناصره وزيادة { هُوَ } إيذان بأن نصرته عزيمة من عزائمه، وأنه يتولى ذلك بذاته { وَجِبْرِيلُ } رأس الكروبيين وقرن ذكره بذكره مفرداً له من بين الملائكة تعظيماً له وإظهاراً لمكانته عنده { وَصَـٰلِحُ اْلمُؤْمِنِينَ } ومن صلح من المؤمنين، يعني كل من آمن وعمل صالحاً. وعن سعيد بن جبير من برىء منهم من النفاق. وقيل الأنبياء وقيل الصحابة. وقيل الخلفاء منهم. فإن قلت صالح المؤمنين واحد أم جمع؟ قلت هو واحد أريد به الجمع، كقولك لا يفعل هذا الصالح من الناس، تريد الجنس، كقولك لا يفعله من صلح منهم. ومثله قولك كنت في السامر والحاضر. ويجوز أن يكون أصله صالحوا المؤمنين بالواو، فكتب بغير واو على اللفظ لأنّ لفظ الواحد والجمع واحد فيه، كما جاءت أشياء في المصحف متبوع فيها حكم اللفظ دون وضع الخط { وَٱلْمَلَـئِكَةُ } على تكاثر عددهم، وامتلاء السموات من جموعهم { بَعْدَ ذَلِكَ } بعد نصرة الله وناموسه وصالحي المؤمنين { ظَهِيرٌ } فوج مظاهر له، كأنهم يد واحدة على من يعاديه، فما يبلغ تظاهر امرأتين علي من هؤلاء ظهراؤه؟ فإن قلت قوله { بَعْدَ ذَلِكَ } تعظيم للملائكة ومظاهرتهم. وقد تقدّمت نصرة الله وجبريل وصالح المؤمنين، ونصرة الله تعالى أعظم وأعظم. قلت مظاهرة الملائكة من جملة نصرة الله، فكأنه فضل نصرته تعالىٰ بهم وبمظاهرتهم على غيرها من وجوه نصرته تعالى، لفضلهم على جميع خلقه. وقرىء «تظاهرا» وتتظاهرا. وتظهرا.