الرئيسية - التفاسير


* تفسير التحرير والتنوير/ ابن عاشور (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَٱصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ } * { وَمِنَ ٱللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَارَ ٱلنُّجُومِ }

{ وَٱصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا }. عطف على جملةفذرهم حتى يلاقوا يومهم } الطور 45 الخ، وما بينهما اعتراض وكان مفتتح السورة خطاباً للنبيء صلى الله عليه وسلم ابتداء من قوله تعالىإن عذاب ربك لواقع } الطور 7 المسوق مساق التسلية له، وكان في معظم ما في السورة من الأخبار ما يخالطه في نفسه صلى الله عليه وسلم من الكدر والأسف على ضلال قومه وبعدهم عما جاءهم به من الهدى ختمَت السورة بأمره بالصبر تسلية له وبأمره بالتسبيح وحمدِ الله شكراً له على تفضيله بالرسالة. والمراد بــــ { حكم ربك } ما حكم به وقدره من انتفاء إجابَة بعضهم ومن إبطاء إجابة أكثرهم. فاللام في قوله { لحكم ربك } يجوز أن تكون بمعنى على فيكون لتعدية فعل { اصبر } كقوله تعالىواصبر على ما يقولون } المزمل 10. ويجوز فيها معنى إلى أي اصبر إلى أن يحكم الله بينك وبينهم فيكون في معنى قولهواصبر حتى يحكم اللَّه } يونس 109 ويجوز أن تكون للتعليل فيكون { لحكم ربك } هو ما حكَم به من إرساله إلى الناس، أي اصبر لأنك تقوم بما وجب عليك. فلللام في هذا المكان موقع جامع لا يفيد غيرُ اللام مثلَه. والتفريع في قوله { فإنك بأعيننا } تفريع العلة على المعلول { اصبر } لأنك بأعيننا، أي بمحل العناية والكلاءة منا، نحن نعلم ما تلاقيه وما يريدونه بك فنحن نجازيك على ما تلقاه ونحرسك من شرهم وننتقم لك منهم، وقد وفى بهذا كله التمثيلُ في قوله { فإنك بأعيننا } ، فإن الباء للإِلصاق المجَازي، أي لا نغفل عنك، يقال هو بمرأى مني ومسمع، أي لا يخفى عليّ شأنه. وذكر العين تمثيل لشدة الملاحظة وهذا التمثيل كناية عن لازم الملاحظة من النصر والجزاء والحفظ. وقد آذن بذلك قوله { لحكم ربك } دون أن يقول واصبر لحكمنا، أو لحكم الله، فإن المربوبية تؤذن بالعناية بالمربوب. وجمعُ الأعين إما مبالغة في التمثيل كأنَّ الملاحظة بأعين عديدة كقولهواصنع الفلك بأعيننا } هود 37 وهو من قبيلوالسماء بَنَيْنَاها بأَييد } الذاريات 47. ولك أن تجعل الجمع باعتبار تعدد متعلَّقات الملاحظة فملاحظةٌ للذب عنه، وملاحظة لتوجيه الثواب ورفع الدرجة، وملاحظة لجزاء أعدائه بما يستحقونه، وملاحظة لنصره عليهم بعموم الإيمان به، وهذا الجمع على نحو قوله تعالى في قصة نوحوحملناه على ذات ألواح ودُسُر تجري بأعيننا } القمر 13، 14 لأن عناية الله بأهل السفينة تتعلّق بإجرائها وتجنيب الغرق عنها وسلامة ركابها واختيار الوقت لإِرسائها وسلامة الركاب في هبوطهم، وذلك خلاف قوله في قصة موسىولتصنع على عيني } طه 39 فإنه تعلق واحد بمشي أخته إلى آل فرعون وقولهاهل أدلكم على من يكفله } طه 40. { وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ * وَمِنَ ٱلَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَإِدْبَـٰرَ ٱلنُّجُومِ }.

السابقالتالي
2