الرئيسية - التفاسير


* تفسير تفسير القرآن العزيز/ ابن أبي زمنين (ت 399هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ مَا قَطَعْتُمْ مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَآئِمَةً عَلَىٰ أُصُولِهَا فَبِإِذْنِ ٱللَّهِ وَلِيُخْزِيَ ٱلْفَاسِقِينَ } * { وَمَآ أَفَآءَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْهُمْ فَمَآ أَوْجَفْتُمْ عَلَيْهِ مِنْ خَيْلٍ وَلاَ رِكَابٍ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ يُسَلِّطُ رُسُلَهُ عَلَىٰ مَن يَشَآءُ وَٱللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }

{ مَا قَطَعْتُمْ مِّن لِّينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا... } الآية قوله { فَبِإِذْنِ ٱللَّهِ } أي أذن لكم في ذلك وجعله إليكم أن تقطعوا أو تتركوا فعقر رسول الله يومئذ من صنوف التمر غير العجوة وترك العجوة قال عكرمة كل ما كان دون العجوة من النخل فهو لينة.

{ وَمَآ أَفَآءَ ٱللَّهُ عَلَىٰ رَسُولِهِ مِنْهُمْ... } الآية ظن المسلمون أنه سيقسمه بينهم جميعا فقال رسول الله للأنصار إن شئتم أن أقسم لكم وتقروا المهاجرين معكم في دوركم فعلت وإن شئتم عزلتهم وقسمت لهم هذه الأرض والنخل فقالوا يا رسول الله بل أقرهم في دورنا واقسم لهم الأرض والنخل فجعلها النبي للمهاجرين.

قال محمد الإيجاف هو من الوجيف والوجيف دون التقريب من السير يقال وجف الفرس وأوجفته والركاب الإبل والمعنى أنه لا شيء لكم فيه إنما هو لرسول الله صلى الله عليه وسلم خالصا يعمل فيه ما أحب وهذا الذي أراد يحيى في معنى الآية.