الرئيسية - التفاسير


* تفسير الوسيط في تفسير القرآن الكريم/ طنطاوي (ت 1431 هـ) مصنف و مدقق مرحلة اولى


{ وَمِنْهُمُ ٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ ٱلنَّبِيَّ وَيِقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ ٱللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }

روى المفسرون فى سبب نزول هذه الآية روايات منها ما أخرجه ابن أبى حاتم عن السدى أنها نزلت فى جماعة من المنافقين منهم الجلاس بن سويد بن صامت ورفاعة ابن عبد المنذر، ووديعة بن ثابت وغيرهم، قالوا مالا ينبغى فى حقه - صلى الله عليه وسلم -. فقال رجل منهم لا تفعلوا فإنا نخاف أن يبلغ محمداً ما تقولونه فيقع فينا. فقال الجلاس بل نقول ما شئنا، ثم نأتيه فيصدقنا بما نقول فإن محمداً أذن. فمرادهم بقولهم " هو أذن " أى كثير الاستماع والتصديق لكل ما يقال له. قال صاحب الكشاف الأذن الرجل الذى يصدق كل ما يسمع، ويقبل قول كل أحد سمى بالجارحة التى هى آلة السماع كأن جملته أذن سامعة ونظيره قولهم للربيئة - أى الطليعة - عين ". وقال بعضهم " الأذن " الرجل المستمع القابل لما يقال له. وصفوا به الذكر والانثى والواحد والجمع. فيقال رجل أذن، وامرأة أذن ورجال ونساء أذن، فلا يثنى ولا يجمع. إنما سموه باسم العضو تهويلا وتشنيعاً فهو مجاز مرسل أطلق فيه الجزء على الكل مبالغة بجعل جملته - لفرط استماعه - آلة السماع، كما سمى الجاسوس عيناً لذلك. والمعنى ومن هؤلاء المنافقين قوم يؤذون النبى - صلى الله عليه وسلم - فيقولون عنه أنه كثير السماع والتصديق لكل ما يقال له بدون تمييز بين الحق والباطل. وقوله { قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَّكُمْ } رد عليهم بما يخرس ألسنتهم ويكبت أنفسهم وهو من قبيل إضافة الموصوف إلى الصفة على سبيل المبالغة فى المدح كقولهم رجل صدق أى قد بلغ النهاية فى الصدق والاستقامة. والمعنى قل لهم يا محمد على سبيل التوبيخ والتبكيت سلمنا. كما تزعمون. أنى كثير السماع والتصديق لما يقال، لكن هذه الكثرة ليست للشر والخير بدون تمييز وإنما هى للخير ولما وافق الشرع فحسب. ويجوز أن تكون الإِضافة فيه على معنى " فى " ، أى هو أذن فى الخير والحق، وليس بأذن فى غير ذلك من وجوه الباطل والشر. وهذه الجملة الكريمة من أسمى الأساليب وأحكمها فى الرد على المرجفين والفاسقين، لأنه - سبحانه - صدقهم فى كونه - صلى الله عليه وسلم - أذناً، وذلك بما هو مدح له، حيث وصفه بأنه أذن خير لا شر. قال صاحب الإِنصاف لا شئ أبلغ من الرد عليهم بهذا الوجه، لأن فى الأول إطماع لهم بالموافقة ثم كر على طمعهم بالحسم، وأعقبهم فى تنقصه باليأس، منه، ولا شئ أقطع من الإِطماع ثم اليأس يتلوه ويعقبه. وقوله { يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ مِنكُمْ } تفسير وتوضيح لكونه - صلى الله عليه وسلم - أذن خير لهم لا أذن شر عليهم.

السابقالتالي
2