الرئيسية - التفاسير


* تفسير أضواء البيان في تفسير القرآن/ الشنقيطي (ت 1393 هـ) مصنف و مدقق


{ وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ ٱلْعَذَابَ إِلَىٰ أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ لَّيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلاَ يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفاً عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِم مَّا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ }

قوله تعالى { وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ ٱلْعَذَابَ إِلَىٰ أُمَّةٍ مَّعْدُودَةٍ } الآية. المراد بالأمة هنا المدة من الزمن. ونظيره قوله تعالىوَقَالَ ٱلَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَٱدَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ } يوسف 45 الآية. أي تذكر بعد مدة. تنبيه استعمل لفظ { الأمَّة } في القرآن أربعة استعمالات الأول هو ما ذكرنا هنا من استعمال الأمة في البرهة من الزمن. الثاني استعمالها في الجماعة من الناس، وهو الاستعمال الغالب، كقولهوَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ ٱلنَّاسِ يَسْقُونَ } ص 23 الآية، وقولهوَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَّسُول } يونس 47 الآية، وقولهكَانَ ٱلنَّاسُ أُمَّةً } البقرة 213 الآية، إلى غير ذلك من الآيات. الثالث استعمال { الأمَّة } في الرجل المقتدى به. كقولهإِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً } النحل 120 الآية. الرابع استعمال { الأمَّة } في الشريعة والطريقة. كقولهإِنَّا وَجَدْنَآ آبَآءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ } الزخرف 22 الآية، وقولهإِنَّ هَـٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً } الأنبياء 92 الآية، إلى غير ذلك من الآيات.